أخبارالإماراتعربيفلسطين

مجلس الأمن الدولي.. اقتراح إماراتي لوقف الاستيطان الإسرائيلي في فلسطين

ينظر مجلس الأمن الدولي في مشروع قرار اقترحته الإمارات، اطلعت عليه رويترز أمس الأربعاء، سيطالب إسرائيل “بالوقف الفوري والكامل لجميع الأنشطة الاستيطانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة”.

ورجح دبلوماسيون أن يصوت المجلس بأعضائه الـ 15 عضوا يوم الإثنين، على النص الذي صاغته الإمارات بالتنسيق مع الفلسطينيين.

مساكن جديدة

ومنحت حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو يوم الأحد، تراخيص بأثر رجعي لتسعة مواقع استيطانية في الضفة الغربية المحتلة، وأعلنت بناء عدد كبير من المساكن الجديدة في المستوطنات القائمة، ما دفع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن للقول إنه “منزعج بشدة” من الأمر.

 

وفي ديسمبر (كانون الأول) 2016، طالب مجلس الأمن الدولي  إسرائيل بوقف بناء المستوطنات. وتبنى قرارا بعد امتناع إدارة الرئيس الأمريكي وقتها باراك أوباما عن التصويت، في سابقة أولى، بعد أن ظلت  تحمي إسرائيل من إجراءات الأمم المتحدة.

 

اقرأ أيضاً:

 

القانون الدولي

ولم ترد بعثتا الولايات المتحدة وإسرائيل لدى الأمم المتحدة على الفور على طلبات للتعليق على مشروع القرار.

 

يذكر أن النص “يؤكد مجدداً أن إنشاء إسرائيل المستوطنات في الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967، بما في ذلك القدس الشرقية، ليس له أي شرعية قانونية ويشكل انتهاكا صارخا بموجب القانون الدولي”.

 

مصالح أمنية

كما يدين جميع محاولات الضم، بما في ذلك القرارات والإجراءات التي تتخذها إسرائيل في المستوطنات.

 

وتعتبر معظم القوى العالمية المستوطنات التي تشيدها إسرائيل على أراض احتلتها في حرب 1967 غير قانونية. وترفض إسرائيل ذلك وتستشهد بروابط توراتية، وتاريخية، وسياسية بالضفة الغربية، فضلاً عن مصالح أمنية.

 

يشار إلى أن عدة دول عربية وغربية، نددت مطلع الأسبوع الجاري، بقرار الحكومة الإسرائيلية. وعبروا عن “قلقهم البالغ” حيال المضي قدماً بـ”شرعنة” مستوطنات وبناء آلاف الوحدات الاستيطانية على أراضي الضفة الغربية المحتلة. كما منظمات دولية خطوات مشابهة.

 

 

دقيقة – رويترز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى