أخبارالعراقعربي

بسبب احتفال رسمي .. إيران تستدعي سفير العراق في طهران

 

استدعت وزارة الخارجية الإيرانية السفير العراقي في طهران بسبب حضور أعضاء من أحزاب المعارضة الإيرانية في احتفال رسمي بإقليم كردستان العراق.

 

ونقل موقع “إيران إنترناشونال” اليوم عن المتحدث الرسمي باسم الخارجية الإيرانية. ناصر كنعاني، قوله: “تم استدعاء سفير جمهورية العراق إلى وزارة الخارجية وأبلغه رئيس دائرة الخليج الأولى في وزارة الخارجية باعتراض إيران الشديد. على دعوة أعضاء من الحزب الديمقراطي الكردستاني الإيراني في حفل رسمي أقيم بإقليم كردستان العراق”.

 

وبحسب مواقع عراقية، فإن وزارة الخارجية الإيرانية سلمت السفير العراقي مذكرة احتجاج رسمية بعد استدعائه.

 

كما أضاف المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية أن “رئيس دائرة الخليج الأولى بوزارة الخارجية وصف أيضاً استمرار بعض التحركات لهذه الجماعات في إقليم كردستان العراق. بأنه مخالف للاتفاق الأمني الأخير بين جمهورية إيران الإسلامية والعراق”. في إشارة إلى الاتفاقية التي تم توقيعها خلال زيارة علي شمخاني. أمين مجلس الأمن القومي الإيراني إلى بغداد في 20 مارس (آذار). الماضي لإنهاء أنشطة معارضي إيران في إقليم كردستان العراق.

اقرأ أيضاً:

 

وقال مسؤول عراقي بخصوص الاتفاقية الأمنية إن العراق التزم بعدم السماح للجماعات المسلحة باستخدام أراضي إقليم كردستان العراق لشن أي هجوم على معابر إيران الحدودية.

 

ويأتي الاحتجاج الإيراني بعد مشاركة عدد من قادة المعارضة الكردية الإيرانية يوم الخميس الماضي. في افتتاح صرح بارزاني الوطني التذكاري، بحضور رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني ومسعود بارزاني. وقادة الصف الأول في العراق يتصدرهم رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، وقادة إقليم كردستان، والسفراء ورؤساء البعثات الدبلوماسية والقناصل.

 

وفي السنوات الأخيرة، استهدف الحرس الثوري الإيراني مواقع الأحزاب والجماعات الكردية المعارضة للنظام الإيراني في إقليم كردستان العراق بهجمات بالصواريخ والطائرات المسيرة. وتعتبر إيران الأحزاب والجماعات الكردية المعارضة لها حركات “انفصالية”.

 

 

دقيقة – وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى