أجهزة وهواتفتكنولوجياملتيميديا

الفدية… فيروس يؤرق بال الكثيرين فما قصته؟

 

يعمل فيروس الفدية على إقفال الملفات والبيانات الموجودة على الجهاز، ما هو هذا الفيروس؟ وما هي كيفية عمله؟ وكيف يمكن الحماية منه؟.

 

 

 

سنذكر فيما يلي كل ما يهمك معرفته عن فيروس الفدية:

فيروس

يسمى فيروس الفدية باسم Ransomware أي برمجيتها الخبيثة، وهو نوع من أنواع البرمجيات الخبيثة التي عندما تصيب جهازك تعمل على تشفير كافة البيانات الموجدة فيه، ومنعك أيضاً من الوصول إليها، وتظهر لك رسالة تشرح كيفية دفع الفدية مقابل فك شيفرات الملفات وإتاحة إمكانية الوصول إلى ملفاتك من جديد.

 

 

 

ويستهدف هجوم الفدية الأفراد و المؤسسات، ويمكن أن ينتشر إلى أجهزة الكمبيوتر من خلال المرفقات أو الروابط في رسائل البريد الإلكتروني المخادعة، أو عن طريق مواقع الويب المصابة عن طريق التنزيل من محرك الأقراص. أو عبر أقراص USB المصابة.

تاريخ الفدية

يعود تاريخ فيروس الفدية إلى أواخر الثمانينيات من القرن الماضي، فهو ليس حديثاً، وحينها كان يتم إرسال فدية عبر البريد العادي.

 

 

 

لكن اليوم أصبحت المعاملات المالية تمت عن طريق البطاقات الائتمانية. أو العملات الرقمية، وعادة ما تكون الفدية بين مئات الدولارات إلى الآلاف.

 

اقرأ أيضاً:

 

 

 

ويضم فيروس الفدية نوعين من البرمجيات:

 

 

تشفير البيانات: حيث يعمل النوع الأول على تشفير بيانات جهازك بكل ما فيه من ملفات وصور وغيره، ويكون من الصعب استخدام هذه الملفات من دون فك التشفير، والذي يتم بمقابل الفدية.

 

 

حظر النظام: وأما النوع الثاني فهي برامج الحظر التي تمنع الوصول إلى الجهاز المصاب من الأساس وتشل النظام بأكمله.

 

كيف يصيب الفيروس الجهاز

هناك أكثر من طريقة يصيب من خلالها الفيروس جهازك، لكن من أكثر الطرق التي تستخدم في الوقت الحاضر هي رسائل البريد الإلكتروني التي تحمل ملف الفيروس والمعروفة باسم Malspam.

 

 

 

وقد تحتوي على عدة أشكال من الوسائط أو الملفات بصيغة PDF أو word. أو غيرها، كما يمكنها أن تتضمن روابط متصلة بموقع يقوم بتحميل الملف بمجرد فتحه. ينتقل الفيروس إلى الهاتف ويصيبه.

 

 

 

وهناك أيضاً طريقة جديدة انتشرت في عام 2016 تعرف باسم Malvertising، وتكمن خطورة هذه الطريقة في الأسلوب التي تدخل بها على المستخدم، حيث تعتمد على الإعلانات المنبثقة المنتشرة على الإنترنت، والتي تقوم بفتح نفسها تلقائيّاً في بعض المواقع، من دون أي تدخل من المستخدم.

 

 

 

وبمجرد أن تقوم بفتحها تقوم باختيار البرمجية الخبيثة المناسبة والتي قد تكون برمجية الفدية، ولا يعرف المستخدم بدخول الفيروس إلى جهازه من الأساس. بهذه الطريقة المخادعة.

 

اقرأ أيضاً:

الحماية من فيروس الفدية

 

يمكنك الحماية من الفيروس باتباع النصائح التالية:

  • المحافظة على نظام التشغيل الخاص بك محدثاً ومصححاً وفحص الأمان الدائم لجهازك.

 

  • لا تقم بتثبيت البرامج الغير معروفة أو منحها امتيازات إدارية إلا إذا كنت تعرف بالضبط ما هي وماذا تفعل.

 

  • قم بتثبيت البرنامج التي تعمل على مكافحة الفيروسات، حيث تقوم بكشف البرامج الضارة مثل برامج الفدية عند وصولها، وبرامج القائمة البيضاء والتي تمنع التطبيقات غير المصرح بها من التنفيذ في المقام الأول.

 

  • احذر من رسائل البريد الإلكتروني العشوائية والتي تطلب منك صلاحيات لفتح محتواها، فأغلب هذه الرسائل تحمل في طياتها فيروسات وبرامج خبيثة تؤثر على جهازك وبياناتك بشكل أو بآخر.

 

  • قم بعمل نسخة احتياطية من ملفاتك، بشكل متكرر وتلقائي.

 

 

 

 

 

دقيقة – يوغياكارتا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى