أخباردولي

بولندا: مستعدون لتزويد أوكرانيا بدبابات “ليوبارد-2” الألمانية

 

 

أعلن الرئيس البولندي أندريه دودا، من أوكرانيا أمس الأربعاء، استعداد بلاده لتزويد كييف بـ14 دبابة ثقيلة متطوّرة من نوع “ليوبارد-2″، في إطار تحالف دولي قيد التشكيل حالياً.

وخلال زيارة رئيس بولندا لمدينة لفيف في غرب أوكرانيا، قال دودا في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيريه الأوكراني والليتواني إن “فرقة دبابات ليوبارد ستُرسَل في إطار تحالف قيد التأسيس”.

دبابات ألمانية ثقيلة

وليوبارد-2 هي دبابات ثقيلة متطورة ألمانية الصنع ويخضع بيع أي منها أو التبرع بها لموافقة مسبقة من برلين.

ورحب رئيس أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي بتصريح نظيره رئيس بولندا، قائلاً إن بلاده تتوقع “قراراً مشتركاً” تشارك فيه دول إضافية أخرى مستعدة لإرسال دبابات “ليوبارد”.

اقرأ أيضاً:

قرار ألمانيا

وقال زيلينسكي رئيس أوكرانيا إن “دولة وحدها لا يمكنها أن تساعدنا، لأننا نحارب آلاف الدبابات الروسية”.

وتطالب أوكرانيا ألمانيا بتسليمها دبابات، ولم تستجب برلين بعد لطلبها مدرعات “ليوبارد 2”.

وقال وزير الخارجية الأوكرانية دميترو كوليبا الثلاثاء: “كلما تأخر القرار، زاد عدد الضحايا وزاد عدد القتلى المدنيين”.

دعم أمريكي ألماني إلى أوكرانيا

وعلى صعيد متصل، أعلنت أمريكا وألمانيا في وقت سابق اعتزامهما تزويد أوكرانيا بمركبات قتالية مصفّحة. بعد يومين من كشف باريس عن خطتها لإرسال دبابات قتالية خفيفة إلى كييف، لتكون أول مرة يتم فيها إرسال دبابات غربية التصميم إلى القوات الأوكرانية.  وهو ما اعتبره محللون “محاولات غربية للضغط على موسكو لتسريع الاتجاه للحل الدبلوماسي”.

ووفق تقارير إعلامية أمريكية، فإن المركبات المدرعة التي سيتم إرسالها، مركبات مشاة قتالية من طراز ماردر. تم تطويرها من قبل قوات الجيش الألماني قبل أكثر من 50 عاماً. بعدما طلبت أوكرانيا مراراً إرسال دبابات قتالية رئيسية من طرز ليوبارد ومركبات مشاة قتالية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى