فن ومنوعاتمجتمع

تبحث عن دراسة جدوى لمشروعك الصغير؟ .. إليك الحل!

 

 

عند التفكير بإقامة مشروع معين، لا بد من الاستعانة بدراسة جدوى تفصيلية حول هذا المشروع، توضح فيه كافة الجوانب الدقيقة التي تساعدنا على تنفيذ المشروع بخطوات دقيقة، ونتائج مضمونة، بعيداً عن العشوائية في التخطيط، والتنظيم.

 

 

الجدوى الاقتصادية

وهي دراسة مفصلة، ومنظمة تعنى بجوانب المشروع كاملاً، وبكافة تفاصيله الدقيقة، وكتابة النتائج بشكل موثق، ودقيق، وهي تضمن إلى حد كبير نجاح المشروع المراد تنفيذه.

 

 

تكمن أهمية مثل هذه الدراسة في تقديم دراسة وصفية لجميع مراحل إنشاء مشروع جديد، من مرحلة التفكير في إنشائه، إلى ما بعد مرحلة التنفيذ بسنة تقريباً.

 

 

ويجب أن تتضمن دراسة الجدوى كافة الجوانب التي يرتكز عليها المشروع، من الناحية الفنية، والمالية، والتسويقية، وطبيعة المشروع. وبياناته، وكيفية الحسابات السنوية الدورية.

 

اقرأ أيضاً:

 

 

خطوات دراسة مشروع صغير

 

أولاً: يجب على صاحب المشروع تحديد الدوافع الشخصية التي من أجلها عمد إلى إقامة هذا المشروع.

 

فمثلاً: طبيعة المهارات، والخبرات التي يمتلكها صاحب المشروع، ويمكن من خلالها إفادة المشروع وتطويره، والصفات الشخصية التي يمتلكها صاحب المشروع والتي تؤهله لقيادة هذا المشروع بأسلوب متزن، وناجح.

 

 

ثانياً: تحديد ماهية المشروع، وطبيعة الخدمة التي يقدمها، والفئة المستهدفة من إقامة مثل هذا المشروع.

 

مثال: عند التفكير بإنشاء مشروع لمطعم للوجبات السريعة، نحدد نوع الخدمة التي يقدمها المطعم وهي هنا الوجبات السريعة، ونحدد الفئة التي تستهدف تقديم هذه الخدمة كطلاب المدراس، أو الجامعات.

 

 

ثالثاً: دراسة طبيعة السوق، وهل سيحقق هذا المشروع أرباحاً في الفترة المقررة لإنشائه، أم لا.

 

 

 

رابعاً: تحديد رأس المال، وكافة الجوانب المالية التفصيلية التي تهم تنفيذ المشروع وذلك كالتالي:

 

  • تكلفة شراء، أو إيجار الموقع الخاص بالمشروع، مع تقدير تكلفة إيجار الموقع لسنة على أقل تقدير.

 

  • تكلفة البنية التحتية، والخدمات التي يتطلبها المشروع، مثل: الكهرباء، والماء، وخدمة الهاتف، والفاكس، والإنترنت،….الخ.

 

  • تكلفة التجهيزات المواد، والمعدات، والآلات اللازمة لتنفيذ المشروع.

 

  • تكلفة المواد الخام التي تدخل في تصنيع الخدمة في المشروع، مثلاً: تكلفة الدجاج، واللحم، والخبز، والأجبان. في حال التفكير بفتح مطعم للوجبات السريعة.

 

  • تكلفة العمالة التي ستعمل في المشروع، من ناحية الرواتب، والتأمينات، وتكاليف الإقامة وغيرها.

 

 

خامساً: تحديد طبيعة المنطقة التي سيقام بها المشروع، ومعرفة عدد المنافسين فيها، فهذا يساهم بشكل كبير. في تجنب العديد من المشاكل التي يمكن التعرض لها عند البدء فعلياً بتنفيذ المشروع.

 

 

سادساً: وضع خطة للإعلانات التي تخدم المشروع، وتبين طبيعة الخدمة التي يقدمها، والعروض التي سيمنحها خلال فترة زمنية معينة.

 

 

سابعاً: تحديد أرباح المشروع من المبيعات في فترة زمنية معينة، وتحديد قيمة الربح للسلعة، بحيث يكون هذا الربح ضمن معدل معين، فمثلاً: يمكن تقدير حجم المبيعات في فترة شهر واحد، وحساب الأرباح في تلك الفترة، مطروحاً منها حجم التكلفة على الخدمة المقدمة في نفس الفترة الزمنية.

 

 

 

دقيقة – يوغياكرتا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى