اتجاهاتتقاريررياضةمونديال 2022

حتى الآن… هكذا سجل المغرب نصراً تاريخياً في كأس العالم 2022

 

يعلق الملايين من عشاق الكرة العربية والأفريقية آمالاً كبيرة على منتخب المغرب بعد ووصولهم إلى المربع الذهبي، أو إلى أبعد محطة في نهائيات كأس العالم 2022، أو ربما يكون اللقب حليفه. 

 

 

 

وتمكن المنتخب المغربي اليوم السبت، من تحقيق نصر نظيف بنتيجة 1-0 في المباراة التي جمعته بمنتخب البرتغال، وذلك في ربع النهائي من المونديال.

 

 

وبهذا الفوز يتأهل أسود الأطلس إلى المربع الذهبي أو نصف النهائي من مباريات كأس العالم. ليواجه المنتخب الفرنسي بعد فوزه على إنجلترا بنتيجة 2-1.

 

 

محاولات تاريخية

ونجح المغرب في عام 1970، في التأهل لأول مرة إلى نهايات كأس العالم بعد تصدرها التصفيات الأفريقية. ورغم خسارته وخروجه من دور المجموعات، إلا أن المنتخب المغربي، حقق أول نقطة للمنتخبات الأفريقية في تاريخ كأس العالم. عندما تعادل مع بلغاريا بنتيجة 1-1.

 

 

وفي عام 1986 تمكن المنتخب المغربي من تخطي دور المجموعات بعد تعادلها السلبي مع منتخبي بولندا وإنجلترا وفوزها على منتخب البرتغال بنتيجة 3-1، حيث كانت هذه المرة الأولى التي يتخطى فيها الدور الأول منتخب عربي أو أفريقي. لكنه خرج من دور الـ16 بعد هزيمته من قبل منتخب ألمانيا، بنتيجة 1-0.

 

 

وفي عام 1994 تصدرت المغرب مجدداً التصفيات الأفريقية، بعد فوزها على كل من المنتخبات التالية: “تونس وبنين وأثيوبيا وملاوي”. لكنها خرجت من دور المجموعات بعد خسارتها كافة المباريات التي خاضتها في المجموعة السادسة، حيث خسرت من منتخب بلجيكا بنتيجة 1-0، ومن منتخب السعودية 2-1، ومن منتخب هولندا بنتيجة 2-1.

 

 

كما تصدر منتخب المغرب التصفيات الأفريقية المؤهلة لكأس العالم 1998، بعد فوزه على غانا والجابون وسيراليون، لكنه خرج من دور المجموعات رغم تألقه، بسبب خسارته في المباراة الأخيرة بنتيجة 3-0 أمام البرازيل.

 

اقرأ أيضاً:

 

 

 

وفي عام 2018 نجحت المغرب بالعبور من التصفيات الأفريقية المؤهلة للمونديال، لكنها أيضاً لم تنجح بالمرور من دور المجموعات. حيث أنها خسرت أمام إيران والبرتغال، وتعادلت أمام إسبانيا.

 

 

 

وفي 2022 الجارية، تصدر المنتخب المغربي التصفيات الأفريقية المؤهلة لكأس العالم 2022، كما تصدر مجموعته برصيد 18 نقطة على حساب منتخب غينيا بيساو وغينيا والسودان وجمهورية الكونغو. وتأهل بعد ذلك إلى دور المجموعات.

 

 

 

دور المجموعات 2022

ولعب المنتخب المغربي ضمن المجموعة السادسة من دور المجموعات لمونديال 2022. وتمكن من تحقيق الفوز على كل من منتخب بلجيكا وكندا، وتعادل مع منتخب كرواتيا، وتأهل لدور الـ16 حيث تصدر مجموعته برصيد 7 نقاط.

 

 

دور ثمن النهائي

واستطاع المغرب إلحاق الهزيمة بمنتخب إسبانيا بعد فوزه عليه في ركلات الترجيح بنتيجة 3-0. ليكون بذلك أول منتخب عربي أفريقي يصل إلى دور ربع النهائي من بطولات كأس العالم.

 

 

ربع النهائي

وفي مواصله لتألقه وانتصاراته التاريخية في المونديال، فاز المنتخب المغربي في مباراة ربع النهائي التي جمعته بمنتخب البرتغال، بنتيجة 1-0.

 

 

 

وبذلك يكون المنتخب المغربي أول منتخب عربي وأفريقي يصل إلى نصف النهائي في تاريخ كأس العالم.

 

 

 

وخلال مباراة اليوم السبت، جاء هدف الفوز عن طريق اللاعب المغربي يوسف النصيري من كرة رأسية رائعة في الدقيقة (42)، ليقود “أسود الأطلس” لدور نصف النهائي للمرة الأولى في تاريخ القارة الأفريقية والمنتخبات العربية.

 

اقرأ أيضاً:

 

 

فرص تأهل المغرب للنهائي

وأمام أسود الأطلس حظوظ قوية ليتأهل إلى نهائي المونديال المقام في قطر، حيث سيتواجه المنتخب المغربي في نصف النهائي مع منتخب فرنسا.

 

 

وفي حال فاز المنتخب المغربي على المنتخب الفرنسي، فإنه يتأهل رسمياً لنهائي كأس العالم 2022 لكرة القدم. ومن المحتمل جداً تمكن المنتخب المغربي من تحقيق الفوز في مباراته القادمة بحسب ما ذكر محللون. وذلك يفتح الباب أمامه للوصول إلى الكأس.

 

 

 

دقيقة – عبد الرحمن حامد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى