أخباردولي

خبير: لهذه الأسباب.. حرب عالمية ثالثة في 2023

يرى محللون وخبراء أن نشوب حرب عالمية ثالثة بات وشيكاً، ويزداد بشكل كبير بحلول عام 2023، مشيرين إلى أن 5 سيناريوهات ربما تؤدي أي تصعيد أو خطوة متهورة بها، إلى اندلاع صراع عالمي لا يحمد عقباه.

وقال الخبير في مجال الأمن روبرت فارلي، وفقاً لما أوردت “سبوتنك”، إن “العالم اقترب في عام 2022، من حرب القوى العظمى أكثر من أي وقت مضى، منذ نهاية الحرب الباردة”.

حرب روسيا وأوكرانيا

وأضاف أنه على الرغم من السيناريو غير المحتمل لصدام عسكري مباشر بين الناتو وروسيا في أوكرانيا، لكن لا يزال التصعيد ممكناً.
ويرى الخبير أنه إذا اتخذ أحد الطرفين خطوات محفوفة بالمخاطر، فقد يتصاعد الوضع إلى حرب عالمية ثالثة.
وأكدت موسكو سابقاً، مرات عديدة على لسان رئيسها فلاديمير بوتين، أن روسيا لم ترفض أبداً التفاوض مع أوكرانيا، وأنها لا تسعى إلى استمرار الأزمة، ولكن لإنهائها.
لكن الغرب يتحدث بشكل متزايد عن حاجة كييف لمواصلة القتال، وكذلك تزويدها بالأسلحة وتدريب قواتها على أسلحة جديدة.

حرب في تايوان

ومن جهة أخرى، يعتقد الخبير فارلي أن الخلافات بين واشنطن وبكين بشأن وضع تايوان تثير مخاوف أيضاً.
وأشار إلى أن أي صراع في هذه المنطقة سيؤدي حتماً إلى حرب عالمية. بسبب التورط المحتمل جداً للولايات المتحدة واليابان.

تركيا واليونان

صراع آخر ذكره الخبير في المقال يتعلق بعضوين في حلف الناتو، وهما تركيا واليونان.
وحذر فارلي من أنه على الرغم من أنه يبدو من غير المحتمل أن تهاجم دولة في الناتو، دولة آخرى حليفة علانية. إلا أن النزاعات السابقة وضعت هذين البلدين على شفا الحرب.

كوريا الشمالية

واعتبر الخبير أنه خلال الأشهر القليلة الماضية، كانت التوترات في شبه الجزيرة الكورية تتزايد باطراد. والتي يمكن أن تتصاعد أيضاً إلى حرب مدمرة باستخدام الأسلحة التقليدية والنووية على حد سواء.

اقرأ أيضاً:

الهند والصين

أما السيناريو الأخير بحسب التقرير، ينطوي على انتقال الخلافات الحدودية بين الهند والصين إلى اشتباكات عسكرية واسعة النطاق، والتي ستؤدي إلى عواقب وخيمة.
ولفت إلى أن حدوث ذلك ربما يكون غير واقعياً، لكنه لا يستبعد تماماً مثل هذه النتيجة.
وخلص فارلي، في نهاية المقال، إلى نتيجة مفادها أن تحويل أي من هذه الصراعات إلى حرب عالمية في عام 2023، لا يبدو صعب التصور في الوقت الحالي.
دقيقة – يوغياكارتا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى