أخباردوليروسيا

روسيا: أحبطنا هجوماً أوكرانياً على منشآت نووية

 

 

أعلن جهاز الأمن الفدرالي الروسي اليوم الخميس، أنه تمكن من إفشال عملية عسكرية كانت تخطط لها المخابرات الأوكرانية لاستهداف محطتين للطاقة النووية في 9 مايو (آيار) خلال احتفالات عيد النصر في عاصمة روسيا.

 

ووفقًا لبيان صادر عن مكتب الاتصال التابع لجهاز الأمن الفدرالي الروسي، تم إحباط هجوم إرهابي على منشآت الطاقة النووية كانت تخطط له المخابرات الأوكرانية، في إطار الاحتفالات بالذكرى الثامنة والسبعين للنصر في الحرب الوطنية العظمى.

 

وذكر البيان أن “مجموعة تخريب من جهاز الاستخبارات الخارجية الأوكرانية حاولت تفجير خطوط نقل الكهرباء المؤدية إلى محطتي لينينغراد وكالينين النوويتين” في أوائل مايو (آيار)، بهدف “تعطيل المفاعلات النووية”. وأكد البيان أنه تم اعتقال شخصين من الجنسية الأوكرانية لهم علاقة بالمحاولة.

 

وأوضح جهاز الأمن الفدرالي الروسي أن هذه الخطة كانت تهدف إلى إغلاق المفاعلات النووية وتعطيل تشغيلها بشكل طبيعي. وتسبب في أضرار للاقتصاد الروسي وسمعة روسيا في هذا المجال.

 

وفي سياق متصل، أعلنت عدة مدن روسية عن تقليص احتفالات يوم النصر لهذا العام، وأرجعت السلطات هذا القرار إلى أسباب أمنية وتهديدات من جهات تابعة لأوكرانيا.

 

اقرأ أيضاً:

 

 

طائرات أوكرانية

وفي السياق، تمكنت الدفاعات الجوية الروسية من إسقاط 6 طائرات مسيرة فوق شبه جزيرة القرم. التي ضمتها روسيا في عام 2014، وفقًا للسلطات المحلية المعينة من موسكو.

 

ونشر الحاكم سيرغي أكسيونوف على تلغرام أنه تم “إسقاط أو تعطيل حركة ست طائرات مسيرة.. في مناطق مختلفة من القرم” خلال الليلة الماضية، مع الإشارة إلى عدم وقوع ضحايا أو جرحى.

 

وأفاد حاكم مدينة سيفاستوبول في شبه جزيرة القرم اليوم الخميس، بأن طائرات بدون طيار أوكرانية عدة. حاولت الهجوم على المدينة، ولكن تم صدها.

 

أسلحة روسيا النووية

ومن جهة أخرى، وقع وزيرا الدفاع الروسي والبيلاروسي على وثائق تحدد إجراءات نشر الأسلحة النووية غير الاستراتيجية في بيلاروسيا.

 

وفقًا لما نشره موقع “روسيا اليوم” اليوم، صرحت وزارة الدفاع في بيلاروسيا في بيان على قنواتها الرسمية بأنه “خلال الاجتماع. تم توقيع وثائق تحدد إجراءات الحفاظ على الأسلحة النووية الروسية غير الاستراتيجية في منشأة تخزين مخصصة على أراضي جمهورية بيلاروسيا”.

 

وأتم وزيرا الدفاع خلال الاجتماع، مناقشة الوضع العسكري السياسي وقضايا التعاون العسكري الفني بين وزارتي الدفاع. وفي تصريح لوزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو بعد التوقيع، أكد خلال اجتماعه مع نظيره البيلاروسي فيكتور خرينين أن الغرب يشن حربًا غير معلنة على روسيا وبيلاروسيا.

 

 

دقيقة – يوغياكرتا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى