أخباردوليروسيا

روسيا ترسل تعزيزات جديدة.. وأوكرانيا تقذف ذخيرة شهر في يومين

 

أكدت الاستخبارات الأوكرانية أن روسيا تستقدم تعزيزات إلى خطوط الجبهة في شرق أوكرانيا وجنوبها، بينما قالت صحيفة أمريكية اليوم السبت، إن القوات الأوكرانية استهلكت خلال يومين قذائف مدفعية، يتطلب إنتاجها شهراً كاملاً.

 

 

 

وقالت هيئة الأركان في كييف أمس الجمعة، إن “العدو زاد حجم النقل عبر السكك الحديدية، للقوات والمعدات والذخيرة، إلى مناطق القتال”.

 

 

روسيا وأوكرانيا

وأوضح أن مناطق القتال الرئيسية حول باخموت على خط الجبهة في الشرق، وأفديفكا، وكوبيانسك، وليمانسك في إقليم دونباس.

 

 

وقالت الهيئة إنها رصدت أيضاً تعزيزات روسية في جنوب البلاد، غير أن الوحدات الجديدة في منطقة خيرسون ستنشر لتعزيز الخطوط الدفاعية.

 

 

 

إنفاق أوكرانيا العسكري

وفي سياق آخر، أفادت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية في تقرير، أن القوات الأوكرانية استهلكت خلال يومين، قذائف من عيار 155 ملم، يتطلب إنتاجها شهراً كاملاً. في الحرب التي تشنها روسيا على أوكرانيا منذ 24 فبراير (شباط) الماضي.

 

 


ونقلت الصحيفة عن الضابطة في الجيش الأمريكي كريستين ورموت، قولها: “على الرغم من التخطيط لزيادة الإنتاج. يمكن للصناعة الدفاعية الأمريكية حالياً إنتاج نحو 17 ألف قذيفة هاوتزر عيار 155 ملم شهرياً”.

 

 

 

ووفقاً لمسؤولين دفاعيين أمريكيين، أنفقت القوات الأوكرانية هذه الكمية من الإنتاج في يومين فقط من القصف.

 

 

قصف مكثف

وتستخدم القوات الأوكرانية بشكل مكثف المدفعية الميدانية لقصف مدن وبلدات جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين، وفق الصحيفة.

 

 

 

 

ويشار إلى أن واشنطن ودول حلف “الناتو”، زودت القوات الأوكرانية بمدافع ذاتية الدفع من طراز PZH 2000 الألمانية، و”كراب” البولندية، و”سيزار” الفرنسية، وجميعها تستخدم قذائف عيار 155 مليمتراً.

 

 

دعم الولايات المتحدة

وأفادت شبكة CNN في نوفمبر (تشرين الثاني)، نقلاً عن 3 مسؤولين أمريكيين، بأن مخزونات الولايات المتحدة، من بعض أنظمة الأسلحة العالية التقنية والذخيرة المخصصة للإمدادات لأوكرانيا، آخذة في النفاد.

 

 

 

وأعلنت مصادر قبل أيام، أن الولايات المتحدة تستعد لإرسال حزمة مساعدات عسكرية. تتضمن في الحزمة قذائف لمنظومة “هيمارس” الصاروخية التي تصنعها شركة “لوكهيد مارتن”. وذخيرة من عيار 155 مليمتراً، وعربات عسكرية من طراز “هامفي”، ومولدات كهربائية.

 

اقرأ أيضاً:

 

السلام في أوكرانيا

والأربعاء الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، خلال استقباله نظيره الأوكراني فلاديمير زيلينسكي في البيت الأبيض. عن مساعدات أمريكية جديدة لأوكرانيا بقيمة 1.8 مليار دولار. وقال بايدن، إن “الحزمة ستتضمن منظومات باتريوت”، مشيراً إلى أن بلاده ستواصل دعم كييف بالأسلحة.

 

 

 

 

وأعلن بايدن نيته التوقيع على قانون يوفر لأوكرانيا دعماً بـ45 مليار دولار. مضيفاً رغم ذلك أن بلاده “تدعم في الوقت ذاته خيار السلام في أوكرانيا”.

 

 

 

 

 

دقيقة – وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى