أخبارالصيندولي

زيادة الإنفاق الدفاعي في التايوان لمواجهة الصين

 النهج الاقتصادي المحلي !

قدمت رئيسة تايوان اليوم الخميس، اقتراحاً بتخصيص 19 مليار دولار للإنفاق الدفاعي، في زيادة تتجاوز 10٪، مقارنة مع 2022. وذلك بعد أسابيع من قيام الصين بمناورات حربية واسعة النطاق حول الجزيرة التي تعتبرها جزءاً من أراضيها.

ميزانية تساي إنغ

ونصت الميزانية الدفاعية الإجمالية للعام المقبل، والتي اقترحتها الرئيسة تساي إنغ وين، بحسب بيان صحافي، على زيادة بنسبة 13.9٪ على أساس سنوي، لتصل إلى رقم قياسي يبلغ 586.3 مليار دولار تايواني (19.41 مليار دولار أمريكي).

رئيسة تايوان تساي إنغ وين
رئيسة تايوان تساي إنغ وين

وذكرت أن ذلك يشمل 108.3 مليار دولار تايواني أخرى للإنفاق على الطائرات المقاتلة وغيرها من المعدات. إضافةً إلى “أموال خاصة” أخرى لوزارة الدفاع التايوانية.

رد صارم صادم من الصين ؟!

وكانت بكين أجرت أكبر تدريبٍ عسكري لها على الإطلاق حول تايوان، رداً زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي للجزيرة هذا الشهر. واعتبرت الصين أن الزيارة محاولة من واشنطن للتدخل في شؤونها.

دور أمريكي مبطن لاثارة الفتنة !

يشار إلى أن الإنفاق المزمع، يمثل رقماً قياسياً يستوجب موافقة البرلمان. كما يسجل نمواً للعام السادس على التوالي في الإنفاق الدفاعي لتايوان منذ 2017.

وبحسب الإحصاءات، فقد تصدرت الولايات المتحدة سوق تصدير السلاح خلاللعام 2014، وبلغت حصتها من السوق 54.4 في المئة، ثم بريطانيا بحصة بلغت 10.4 في المئة، متقدمة بفارق ضئيل عن روسيا التي بلغت حصتها في السوق 10.2 في المئة، وتلتها فرنسا بحصة بلغت 5.6 في المئة، فدول الاتحاد الأوروبي الأخرى بحصة وصلت إلى 3.8 في المئة.

 

الدول المصدرة والمستوردة

وأظهرت تقارير حول المصدرين والمستوردين في الفترة من 2011 إلى 2015 أن الولايات المتحدة تتصدر الدول المصدرة للسلاح بنسبة 33 في المئة، وتأتي بعدها روسيا بنسبة 25 في المئة، ثم الصين بنسبة 5.9 في المئة، وتليها فرنسا وألمانيا وبريطانيا وإسبانيا وإيطاليا (5.6 و4.7 و4.5 و3.5 و2.8 في المئة على التوالي).

أما الدول المستوردة، خلال الفترة نفسها، فحلت الهند أولى بنسبة 14 في المئة، ثم السعودية بنسبة 7 في المئة، والصين ثالثة بنسبة 4.7 في المئة،

بالاتجاه المقابل !

وظهرت الفلبين في القائمة بنسبة 14.98 في المئة وإندونيسيا بنسبة 12.78 في المئة، بينما سبقت إسرائيل الصين في نسبة النمو في الإنفاق الدفاعي بعد بلغت نسبتها 9.9 في المئة، مقابل 9.05 في المئة للصين.

وبلغت نسبة الإنفاق الدفاعي في العراق 8.55 في المئة، مقابل 7.15 في المئة لفيتنام.

يشار إلى أن النسب المقدمة في التقرير هي نسبة الميزانية الدفاعية من الموازنة الإجمالية للدول الواردة في التقرير والإحصائيات.

 

دقيقة – صحافة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى