أخبارعربي

زيلينسكي في السعودية لحضور القمة العربية

 

 

أفاد تلفزيون الحدث السعودي اليوم الجمعة بوصول رئيس أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي إلى جدة لحضور قمة جامعة الدول العربية. وأكد البيان أن غالبية الدول العربية أعربت عن دعمها لحل سلمي للأزمة الأوكرانية.

 

ووصل الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى جدة على متن طائرة حكومية فرنسية. ومن المقرر أن يغادر بعدها إلى هيروشيما في اليابان لحضور اجتماع مجموعة السبع.

 

 

كما تبدأ اليوم في جدة القمة العربية في دورتها الثانية والثلاثين. تسود أجواء تفاؤلية وتوافقية، ويأمل الحضور أن تكون نتائج القمة إيجابية وتساهم في حل الملفات الساخنة التي تشهدها المنطقة.

 

ومن المقرر أن تركز أجندة القمة على عودة سوريا إلى الجامعة العربية، بالإضافة إلى العلاقات العربية مع دول الجوار، وكذلك الوضع المتفجر في السودان والقضية الفلسطينية، فيما وأعلنت غالبية الدول العربية دعمها لحل سلمي للأزمة الأوكرانية.

اقرأ أيضا:

 

فرض عقوبات

وفي غضون ذلك، جدد اليوم قادة مجموعة السبع في بيان بشأن أوكرانيا، التزامهم بالوقوف سوياً ضد “حرب العدوان الروسي غير الشرعية وغير المبررة” ضد أوكرانيا، مؤكدين على التزامهم بتوفير المساعدات المالية والإنسانية والعسكرية والدعم الدبلوماسي الذي تتطلبه أوكرانيا “مهما طال الأمر”.

 

وأعلنوا فرض عقوبات وإجراءات جديدة لزيادة التكاليف على روسيا، و”هؤلاء الذين يدعمون جهودها الحربية”.

كما انطلقت اجتماعات المجموعة في هيروشيما باليابان، الجمعة، وتستمر حتى الأحد المقبل، بمشاركة زعماء المجموعة.

رؤساء عرب

وعلى صعيد متصل، وصل أمس الخميس، ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، والرئيس السوري بشار الأسد، والرئيس الفلسطيني محمود عباس.

 

ورئيس موريتانيا محمد ولد الشيخ أحمد الغزواني ،والرئيس التونسي قيس بن سعيّد، كما وصل أيضاً رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، ونائب رئيس الوزراء لشؤون العلاقات والتعاون الدولي والممثل الخاص لسلطان عُمان، أسعد بن طارق آل سعيد.

دقيقة – وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى