اقتصادتحليلات

صندوق النقد الدولي يتوقع صعود الاقتصاد العالمي في 2024

 

 

صرحت مديرة صندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجيفا، اليوم الثلاثاء، إنها تتوقع اتجاهاً للاقتصاد العالمي بالصعود في عام 2024 المقبل.

 

 

وقالت جورجيفا: “نتوقع أن يكون 2024 هو العام الذي نرى فيه اتجاه الاقتصاد العالمي على الجانب الصعودي، كما نتوقع وصول النمو إلى القاع هذا العام”.

 

كما توقعت جورجيفا تباطؤ النمو العالمي في عام 2023، مشيرة إلى أن الأيام التي كان يقوم فيها الصندوق بخفض النمو العالمي بشكل منتظم قد ولت تقريبًا.

 

توقعات العام الحالي

وأضافت جورجيفا على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس بسويسرا: “توقعاتنا هي أن النمو سيقل بحوالي نصف نقطة مئوية مقارنة مع عام 2022”.

 

 

اقرأ أيضاً:

 

وفي مطلع العام الحالي، أطلقت مديرة صندوق النقد الدولي تحذيرات من العام الجاري، موضحة أنه سيكون صعباً على معظم الاقتصاد العالمي.

 

 

تباطؤ الاقتصاد

وقالت إن العام الجديد سيكون “أصعب من العام الذي نتركه خلفنا”.

 

 

وأضافت أن ذلك بسبب كون الاقتصادات الرئيسية الثلاثة، وهي الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والصين، تتباطأ جميعها في وقت واحد.

 

 

يذكر أن صندوق النقد الدولي خفض توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي ثلاث مرات منذ أكتوبر (تشرين الأول) 2021.

 

 

توقعات ماسك

ومن جهة أخرى، قال الرئيس التنفيذي لشركة تسلا، والملياردير الأمريكي الأغنى في العالم، إيلون ماسك، إنه يعتقد أن الركود سيستمر حتى ربيع 2024.

 

 

وذلك بعد أن أثار في وقت سابق مخاوف بشأن الطلب في الصين وأوروبا. كما تجاوبت أسهم تسلا مع تصريح ماسك أنه “من الصعب قليلاً على الشركة المتخصصة في صناعة السيارات الكهربائية. حشد الطلب في مواجهة ضعف الاقتصاد العالمي”.

 

 

وأشار إلى أن الولايات المتحدة قد تجاوزت ذروة التضخم. وقد استند ماسك على ذلك الرأي بالاعتماد على ملاحظته لاستقرار السلع الأساسية التي تشتريها شركة “تسلا”وتستخدمها لصناعة السيارات الكهربائية.

 

 

يشار إلى أن الاقتصاد العالمي يواجه تراجعاً كبيراً، متأثراً بجائحة كورونا التي ألقت بظلالها على جميع جوانب الحياة في العالم منذ 2020 وأدت إلى تراجع النمو في اقتصاد جميع الدول.

 

 

 

دقيقة – يوغياكرتا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى