صحةفن ومنوعاتمجتمع

علامات يهمك معرفتها للكشف المبكر عن سرطان المعدة

يعتبر سرطان المعدة واحداً من أشد أنواع السرطان فتكاً بجسم الإنسان ويسهم الكشف المبكر عنه، كغيره، في الحد من انتشاره أو محاولة تفادي خطره.

 

 

ونذكر فيما يلي بعض العلامات أو النصائح التي قد تساعدك في الكشف المبكر عن تواجد سرطان في المعدة، وفقاً لأخصائي أورام.

 

 

سرطان المعدة

ويشار إلى أن سرطان المعدة هو نمو غير طبيعي للخلايا يبدأ في المعدة، والتي تعتبر كيس عضلي يقع في منتصف الجزء العلوي من البطن، تحت الضلوع مباشرةً.

 

 

وتستقبل معدتك الطعام الذي تتناوله وتحمله، ثم تساعد على تكسيره وهضمه.

 

 

ومن الممكن أن يؤثر السرطان على أي جزء من المعدة. ففي معظم أنحاء العالم، تتكوّن سرطانات المعدة في الجزء الرئيسي من المعدة.

 

 

 

احذر هذه العلامات

وأوضح أخصائي الأورام والعلاج الشعاعي، الدكتور دينيس رومانوف، في برنامج تلفزيوني، بعض العلامات التي يجب أن تحذرها وقد تكون دليلاً على تواجد سرطان في المعدة.

وأبرز تلك العلامات هي:

1- سرعة الشعور بالشبع. حيث يبلغ متوسط وزن وجبة الطعام التي يتناولها الشخص 300-350 غرام.

 

2 – فقدان الشهية وتغير المذاق.

 

3 – ابيضاض اللسان (كمخة)، وأوضح الدكتور رومانوف هذه الحالة، قائلاً: “أعضاء الجهاز الهضمي مترابطة فيما بينها وتشكل جهازاً موحداً، حيث أي تغير في عضو ما يؤثر بوضوح في مظهر أو وظيفة عضو آخر”.

 

وفسر تغير لون اللسان في حالة الإصابة، بأنه يتغطى بطبقة بيضاء أو رمادية اللون، ويصبح سطحه أملس، وتظهر عليه بقع بيضاء اللون أو نتوءات. وعادة تترافق الإصابة بالسرطان في الجهاز الهضمي بفرط إفراز اللعاب.

 

4 – الإعياء، حيث أشار إلى أنه من أهم الأعراض.

 

 

كما أشار إلى أنه إذا ذهب الشخص مثلاً في إجازة واستراح وعاد بعدها إلى العمل، وبعد ثلاثة أيام بدأ يشعر بتدهور حالته الصحية مرة أخرى، فإن هذا لا يشير بالضرورة إلى الإصابة بالسرطان.

 

 

5 – فقدان الوزن دون مبرر، حيث أوضح رومانوف أن هذا من الأعراض الخطيرة، وتشير إلى مرحلة متقدمة في المرض.

 

 

6 – الشعور بامتلاء الجزء العلوي من البطن، مؤكداً أن تكرار هذا الشعور ربما يدل أيضاً على الإصابة بالمرض.

 

اقرأ أيضاً:

 

 

 

نصائح للمساهمة في الكشف المبكر:

 

وفي نهاية مقابلته التلفزيونية قدم الأخصائي رومانوف بعض النصائح التي من شأنها المساهمة أيضاً في الكشف المبكر عن سرطان المعدة.

 

 

وأكد أن الخضوع لعملية تنظير المعدة سنوياً، بعد الخامسة والأربعين من العمر، يصبح أمراً ضرورياً للكشف المبكر عنه. موضحاً أنه في حالة اكتشاف بكتيريا ملوية بوابية (Helicobacter pylori)، يجب استئصالها.

 

 

 

دقيقة – وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى