أخبارعربيفلسطينمصر

فلسطين تشارك باجتماع يضم إسرائيل في مصر

 

 

أعلن مسؤول في السلطة الفلسطينية خلال اجتماعه مع مسؤول أمريكي اليوم الأربعاء، رسمياً مشاركة السلطة في اجتماع خماسي يضم إسرائيل تستضيفه مصر يوم الأحد المقبل. 

وسيضم الاجتماع المقرر في شرم الشيخ مسؤولين من الولايات المتحدة ومصر والأردن إلى جانب السلطة الفلسطينية وإسرائيل على غرار الاجتماع الذي عقد في مدينة العقبة الأردنية في 26 فبراير (شباط) الماضي.

 

إعلان تفاهمات

وكان اجتماع العقبة انتهى بإعلان تفاهمات فلسطينية وإسرائيلية لتهدئة التوتر بين الجانبين من بينها وقف الإجراءات الأحادية الجانب، على أن يتم عقد اجتماع آخر في شرم الشيخ.

 

وقال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ في بيان إنه اجتمع في رام الله مع الممثل الأمريكي الخاص للشؤون الفلسطينية هادي عمرو “تحضيراً للاجتماع الخماسي في شرم الشيخ يوم الأحد”.

أقرأ أيضاً:

 

مؤتمر العقبة

وذكر الشيخ أنه بحث مع المسئول الأمريكي “العديد من القضايا والملفات الاقليمية والدولية، والعلاقات الثنائية وآخر المستجدات بعد مؤتمر العقبة”.

 

من جهته، دعا رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية إلى ضرورة “الضغط على إسرائيل لوقف إجراءاتها الأحادية والالتزام بالاتفاقيات الموقعة”.

 

وقال اشتية في بيان عقب استقباله عمرو إن الشعب الفلسطيني “يعيش ضغوطاً غير مسبوقة، على صعيد الانتهاكات الإسرائيلية من تصاعد الاستيطان والقتل والاقتحامات وهدم البيوت ومصادرة الأراضي”.

 

وأضاف “على الصعيد المالي هناك ارتفاع في حجم الاقتطاعات الإسرائيلية غير القانونية من أموال الضرائب الفلسطينية، وانخفاض حاد بأموال المساعدات الخارجية، وارتفاع الأسعار والتضخم على مستوى عالمي”.

ودعا اشتية إلى ضغط أمريكي جدي على الحكومة الإسرائيلية لوقف جميع الانتهاكات بحق الشعب الفلسطيني. والإفراج عن الأموال الفلسطينية التي تقتطعها بشكل غير شرعي.

 

وقف الاقتحام

وبحسب وسائل إعلام عبرية سيشارك في اجتماع شرم الشيخ عن إسرائيل نفس الوفد الذي شارك في اجتماع العقبة. ويترأسه مستشار الأمن القومي تساحي هنغبي. على أن يتم البحث في خفض التصعيد في الأراضي الفلسطينية قبل شهر رمضان المقرر الأسبوع المقبل.

 

وكان مسؤولون فلسطينيون أتهموا إسرائيل بالتنصل من التفاهمات التي تم التوصّل إليها في العقبة. لاسيما وقف اقتحام المدن الفلسطينية.

 

دقيقة – د ب أ

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى