صحةفن ومنوعات

لصحة الكلى .. اللياقة البدنية أهم من فقدان الوزن!

 

 

قالت أبحاث جديدة إن اللياقة البدنية، ومنع زيادة #الوزن ، يمكنها أن تلعب في الواقع دوراً أهم في تقليل خطر الإصابة بأمراض الكلى المزمنة، من التخلص من الوزن.

ونشرت نتائج الدراسة اليوم في مجلة “أوبسيتي”، المتخصصة في أبحاث السمنة المفرطة، وأجريت في جامعة دريكسيل بفلادلفيا، وتابع الباحثون 1208 أشخاص من 6 مدن، مصابون بزيادة في الوزن أو بالبدانة.

وخضع المشاركون للمتابعة على مدى 10 أعوام ، تعرضوا خلالها لاختبارات بعد 18 شهراً، و3 و5 و10 أعوام.

وقالت النتائج: “السمنة تزيد مخاطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2، وهي حالة مرضية. وهذا هو المحرك الرئيسي لمرض الكلى المزمن”.

وأضاف الباحثون “عندما ركزنا على الذين يعانون من السمنة المفرطة ولم يكونوا مصابين بمرض السكري أو أمراض الكلى المزمنة في الأساس، وجدنا أن زيادة الوزن، وانخفاض اللياقة البدنية كانت عوامل خطر للإصابة بمرض الكلى المزمن”.

وأظهرت الدراسة نتائج ودلالات مثيرة، فقد ارتبطت كل 5 كليوغرامات زائدة في الوزن من خط الأساس بمعدل أعلى بمقدار 1.34 مرة للإصابة بأمراض الكلى المزمنة.

اقرأ أيضا:

وتيرة المشي

كما وجد البحث أن وتيرة المشي البطيئة، أقل من ميلين في الساعة، ارتبطت بالتدهور السريع لوظائف الكلى، وأن الذين يسيرون بوتيرة أبطأ  أكثر عرضة للإصابة بها  مقارنة الذين يمشون بوتيرة أسرع.

ولفت الباحثون الانتباه إلى نتيجة مهمة جداً، إذ تبين أن “تحسين التحكم في نسبة السكر في الدم. وضغط الدم، والذي يحدث عادة مع نقص الوزن. أكثر أهمية للذين يعانون بالفعل من مرض الكلى المزمن، أو من السمنة المفرطة”.

 

دقيقة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى