أخباردولي

ماكرون: فرنسا لن ترسل طائرات إلى أوكرانيا

أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، بعد زيارة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لباريس، استعداد فرنسا لتدريب الطيارين على الطائرات المقاتلة الأوكرانية، لكن دون إرسال طائرات إلى أوكرانيا.

وقال ماكرون لقناة “تي إف 1” الفرنسية مساء الإثنين: “فتحنا الباب لتدريب الطيارين الأوكرانيين، يمكن أن تبدأ التدريبات من الآن”.
وقال ماكرون، إن دولاً أوروبية قررت  الآن بداية التدريب. ورداً على سؤال عن تزويد فرنسا أوكرانيا أيضاً بطائرات مقاتلة، قال: “لا، لم أكن أتحدث عن الطائرات”.

وأدى زيلينسكي رحلة مفاجئة إلى فرنسا يوم الأحد، في أعقاب زيارتين إلى ألمانيا وإيطاليا.

وبعد عشاء عمل استمر ثلاث ساعات بين ماكرون وزيلينسكي، جاء في بيان مشترك بين أوكرانيا وفرنسا نشره قصر الإليزيه إن باريس تعد إمدادات جديدة لتلبية الاحتياجات الأكثر إلحاحاً لتعزيز دفاعات أوكرانيا.

اقرأ أيضاً:

وأوضح البيان، أن باريس ستواصل مساعدة كييف في الدفاع عن نفسها “مركزة جهودها على دعم قدرات الدفاع الجوي الأوكرانية. حتى تتمكن من الدفاع عن سكانها ضد الضربات الروسية”.

 

وأمس الإثنين، أعلنت باريس كذلك، تقديم عشرات المركبات المدرعة والدبابات الخفيفة للجيش الأوكراني من طراز AMX-10RC.

وأعلن زيلينسكي خلال لقائه بماكرون، أن “أوكرانيا وفرنسا تتفقان على زيادة الضغط الجماعي على روسيا من خلال بمزيد من العقوبات عليها لإضعاف قدرتها على مواصلة حربها العدوانية وغير القانونية”.

وقال زيلينسكي في تغريدة خلال توجهه إلى قاعدة فيلاكوبلاي الجوية في جنوب غرب باريس: “مع كل زيارة إلى باريس. تتوسع القدرات الدفاعية والهجومية لأوكرانيا”. وتابع “العلاقات مع أوروبا تزيد قوة، والضغط على روسيا في زيادة”.

 

وتخوض روسيا حرباً على أوكرانيا منذ أكثر من عام، بينما تسابق الغرب والدول الأوروبية إلى تقديم المساعدات العسكرية والمالية إلى أوكرانيا للصمود أمام مواجهة روسيا.

 

 

دقيقة – د ب أ

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى