أخبارأمريكاالسعوديةعربي

مجموعة العمل الخليجية الأمريكية المشتركة تدين “إرهاب” إيران

 

 

عقدت مجموعة العمل الخليجية الأمريكية المشتركة الخاصة بإيران بين دول مجلس التعاون وكبار المسؤولين في الولايات المتحدة الأمريكية اجتماعها الثالث، يوم الأربعاء، في مقر الأمانة العامة بالرياض.

 

وأدانت الولايات المتحدة والدول الأعضاء في مجلس التعاون سياسات إيران المستمرة في زعزعة الاستقرار. بما في ذلك دعمها للإرهاب، واستخدام الصواريخ المتقدمة، والأسلحة السيبرانية، وأنظمة الطائرات بدون طيار، ونشرها في المنطقة وجميع أنحاء العالم.

 

شراكة طويلة

وأضافت أن إيران ووكلاؤها وشركاؤها استخدمت هذه الأسلحة الإيرانية لشن هجمات تستهدف المدنيين، والبنية التحتية الحيوية، والشحن البحري الدولي .

 

وأكدت مجموعة العمل في الاجتماع على الشراكة طويلة الأمد بين الولايات المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء السعودية (واس).

 

اقرأ أيضاً:

 

عزم مشترك

وأشارت إلى العزم المشترك للإسهام في تحقيق الأمن والاستقرار الإقليمي في إطار الشراكة الاستراتيجية بين دول مجلس التعاون الخليجي والولايات المتحدة.

 

كما عبرت الولايات المتحدة ودول مجلس التعاون عن مخاوفها الشديدة بشأن التعامل العسكري المتزايد بين إيران وأطراف حكومية وغير حكومية.

 

تزويد الحوثيين بالسلاح

ولفتت إلى استمرار إيران في تزويد الحوثيين بالأسلحة التقليدية، والصواريخ المتقدمة، وأنظمة الطائرات بدون طيار، مما أطال من أمد الصراع في اليمن وأدى إلى تفاقم الكارثة الإنسانية هناك.

 

 

وأكدت الولايات المتحدة والدول الأعضاء في مجلس التعاون على أن الانتشار المستمر لتلك الأسلحة من قِبل إيران وإيصالها إلى أطراف أخرى سواء منها الحكومية أو غير الحكومية يشكل تهديدًا أمنيًا خطيرًا للمنطقة والعالم بأسره .

 

تفاقم خطير

وقد شددت الولايات المتحدة والدول الأعضاء في مجلس التعاون، على أن التقدم الملحوظ في البرنامج النووي الإيراني، وفقاً لما هو موثق لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وفي مقدمته إنتاج اليورانيوم عالي التخصيب، قد تجاوز الاحتياجات المدنية لإيران، وهو مصدر للتفاقم الخطير للتوترات الإقليمية والدولية .

 

ودعا الجانبان إيران إلى تغيير موقفها على الفور، ووقف استفزازاتها النووية، والانخراط في العملية الدبلوماسية بشكل جاد.

 

كما وطالبوا بالتعاون الكامل مع تحقيقات الوكالة الدولية للطاقة الذرية فيما يتعلق بجزيئات المواد النووية. التي تم العثور عليها في مواقع غير معلنة في إيران. بما يتوافق مع التزامات إيران المتعلقة بالضمانات النووية .

 

الدبلوماسية

وشددت الولايات المتحدة والدول الأعضاء في مجلس على أن الدبلوماسية هي الأسلوب المفضل لمعالجة سياسات إيران. المزعزعة للاستقرار والتصعيد النووي بطريقة مستدامة. وكشفت الولايات المتحدة من جديد التزام الرئيس بايدن بعدم السماح لإيران بامتلاك سلاح نووي .

 

وأشارت الولايات والدول الأعضاء إلى أنه في حال اختارت القيادة الإيرانية بديلاً أفضل. فإن ذلك من شأنه أن يسهم في أن تكون المنطقة أكثر أمناً واستقراراً لصالح الشعب الإيراني .

 

وحث الجانبان المجتمع الدولي على تنفيذ جميع قرارات مجلس الأمن ذات الصلة بحظر نقل الأسلحة والأعتدة.  مؤكدين  أهمية متابعة آليات المساءلة في هذا الصدد .

 

 

دقيقة – يوغياكرتا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى