فن ومنوعاتوصفات المطبخ

احذر هذه الأطعمة على وجبة الإفطار!

تعرف وجبة الفطور بأنها أهم وجبة في اليوم إذ تمد الجسم بالطاقة اللازمة لممارسة الأنشطة خلال ساعات اليوم الطويلة، لذا لا بد أن تحتوي على مزيج من البروتين والألياف والدهون الصحية، إلى جانب كمية بسيطة من الكربوهيدرات، لإبقاء الشعور بالشبع حتى وقت الغداء، وإمداد الجسم بالعناصر الغذائية المفيدة.

وعلى الجانب الآخر، هناك خيارات غير صحية من الأطعمة التي لا ينصح بتناولها خلال وجبة الفطور، حيث تساهم في الإصابة بالخمول، وتؤثر بالسلب على قدرة التركيز، كما تعزز من فرص الإصابة بالسمنة وأمراض القلب، وقد تجعلكم تشعرون بالجوع بعد مرور فترة قصيرة من تناول الطعام.

إليك أبرز الأطعمة التي عليك تجنبها عند تناول الإفطار كل صباح:

الأطعمة المقلية

يعد تناول الأطعمة الغنية بالدهون في بداية الإفطار، من أهم الأخطاء الغذائية الشائعة التي يجب تجنبها؛ فالإفطار على الأطعمة الدهنية مثل: المقالي والأغذية الدسمة، سيعزز من فرص الإصابة بالسمنة وآلام المعدة، كما تسبب عسر هضم وقلة التركيز، بالإضافة إلى الشعور بالخمول.

الفطائر المحلاة

رغم مظهرها الجذاب على وجبة الفطور وطعمها اللذيذ الذي لا يقاوَم، إلا أن الفطائر المحلاة والمعجنات بشكل عام، لا تحتوي على قيمة غذائية حقيقية؛ حيث تتكون من الدقيق الأبيض المكرر والزبدة والسكريات؛ مما يجعلها غنية بالسعرات الحرارية والدهون، وتفتقر إلى البروتين والألياف، كما تعزز الشعور بالجوع بعد تناولها بفترة قصيرة، وتَزيد من خطر الإصابة بالسمنة عند تناولها يومياً.

اقرأ أيضاً:

اللحوم المصنعة

يؤدي تناول اللحوم المصنعة كل صباح، إلى الإصابة بمشاكل الجهاز الهضمي، كما تسبب زيادة الوزن. فهي تحتوي على إضافات مثل: النتريت، التي قد تَزيد من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان مثل: سرطان المعدة.

حبوب الإفطار

بالرغم من طعمها اللذيذ المحلّى، إلا أن حبوب الإفطار تحتوي على كمية كبيرة من السكريات المضِرة بالصحة. فالسكر يرفع الطاقة سريعاً ولكن لفترة مؤقتة، فسرعان ما يرتفع مستوى السكر في الدم. ثم ينتابك الشعور بفقدان الطاقة والخمول، ولكن يمكنك اختيار الأنواع الصحية من حبوب الإفطار، والتي تحتوي على قدر ضئيل من السكريات.

الخبز الأبيض

لن يشعرك الخبز الأبيض بالشبع لفترة طويلة؛ مقارنة بالخبز البني. لأنه يحتوي على نسبة أقل من الألياف بشكل ملحوظ، كما أن الدقيق الأبيض يسبب ارتفاعاً كبيراً في سكر الدم؛ لينخفض بعد ذلك سريعاً. مما يشعرك بالتعب والخمول.. أما الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة؛ فيستغرق وقتاً لامتصاصه، ويحافظ على طاقتك لفترة أطول.

دقيقة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقك بكل سهولة

زر الذهاب إلى الأعلى