أخباررياضةمونديال 2022

أرقام تاريخية تجنيها قطر من استضافة كأس العالم 2022

 

أعلن الرئيس التنفيذي لبطولة كأس العالم 2022 المقامة في قطر ناصر الخاطر أن العوائد المالية المحققة التي جنتها قطر من استضافة بطولة كأس العالم، قد بلغت ما يزيد عن 17 مليار دولار أمريكي.

 

 

 

وقال الخاطر في تصريح له، أن قطر من خلال استضافتها لبطولة كأس العالم بنسخته الحالية، قد جنت عائدات أثناء البطولة وبعد انتهائها، ومنها زيادة عدد السائحين لدولة قطر، وهو من أهم المعاير التي وضعت لدراسة العائد المادي من وراء المونديال. وهو رقم لم تصل إليه أي دولة استضافت البطولة من قبل، ويمثل أعلى عوائد في تاريخ كأس العالم.

عائدات استضافة كأس العالم

وبحسب الأرقام الرسمية المعلنة، فإن العائدات المالية المباشرة من تنظيم بطولة كأس العالم تم تقديرها بنحو 8 مليارات ريال (2.2 مليار دولار).

 

 

 

كما تم تقدير العائدات الاقتصادية طويلة الأجل، خلال الفترة الممتدة من 2022 إلى 2035 بنحو 9.9 مليار ريال (2.7 مليار دولار)، وسط ارتفاع عائدات السياحة لدولة قطر، خلال فعاليات كأس العالم وما بعدها، حيث تشير التوقعات إلى أن اقتصاد قطر سينمو بنسبة 3.4 ٪ في العامين المقبلين 2022 و 2023.

 

 

 

أعداد المشجعين

واستقبلت قطر أكثر من مليون و400 ألف زائر من أنحاء العالم خلال المونديال. والتي بدأت منافساتها في 20 نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، وحتى تاريخ أمس الأحد، حيث بلغ إجمالي عدد الحضور الجماهيري. لمباريات المونديال قرابة 3,4 مليون مشجع من جميع أنحاء العالم.

 

 

 

ويبلغ عدد سكان دولة قطر وفق آخر تحديث قام به جهاز التخطيط والإحصاء أن الأرقام الشهرية الأولية الخاصة بالسكان. والمنشور على الموقع الرسمي لدولة قطر في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي 3 ملايين و20 ألف نسمة. ما يعني أنه لأول لمرة في تاريخ استضافة مباريات كأس العالم يكون عدد المشجعين أكثر من عدد سكان البلد الأصليين.

 

 

اقرأ أيضاً:

 

 

أعداد المشاهدين

كما تشير تقديرات استضافة كأس العالم أن عدد المشاهدات عبر المنصات المختلفة قد تجاوز 6 مليارات، حيث قبل مباراتي النهائي وتحديد المركزين الثالث والرابع تخطى عدد المشاهدات 5 مليارات. وفق بيان رسمي نشرته مجموعة بي إن سبورتس، الناقل الرسمي للبطولة.

 

 

 

 

وتعد بطولة المونديال مصدر الدخل الأكبر للاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا”، التي لم تتجاوز ميزانيتها للبطولة 1.7 مليار دولار. موزعة كالتالي، 440 مليون دولار للجوائز المالية، و322 مليوناً للمصروفات التشغيلية، و247 مليوناً للنقل التلفزيوني، و209 ملايين لبرنامج عوائد الأندية. و478 مليون دولار لمصروفات أخرى كتذاكر السفر والضيافة وغيرها.

 

 

 

 

دقيقة – يوغياكارتا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى