أخبارعربيمصر

أزمة الدواجن تتجدد في مصر وسط تعهدات حكومية

 

 

تجددت أزمة الدواجن في مصر يوم السبت، مع ارتفاع أسعارها في الأسواق، واستمرار شكاوى نقص الأعلاف، وسط تعهد حكومي، حيث تعهدت الحكومة المصرية بدعم المُربين للمساهمة في طرح كميات من الدواجن في الأسواق، بينما أكد مستهلكون تسجيل زيادات جديدة في أسعار بيع الدواجن.

 

 

حيث ذكر الاتحاد العام لمنتجي الدواجن على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أن “الفراخ البيضاء وصل سعر الكيلو منها في المزرعة إلى 57 جنيهاً، وبلغ سعر كرتونة البيض الأبيض 86 جنيهاً، و89 جنيهاً للبيض الأحمر، و95 جنيها للبيض البلدي”.

 

 

موجة غلاء

وتواجه مصر موجة مستمرة من الغلاء عقب انخفاض قيمة الجنيه مقابل الدولار، وبلغ سعر العملة الأمريكية 29.78، حتى مساء السبت.

 

 

وكانت معدلات التضخم في مصر قد بلغت معدلات قياسية هي الأعلى منذ 5 سنوات، في المقابل يقدم مسؤولون رسميون رسالات تهدئة للمواطنين بشأن توافر مخزون آمن من السلع الأساسية.

 

 

وقال رئيس شعبه الدواجن باتحاد الغرف التجارية في مصر، عبد العزيز السيد، “إنّ أسعار منتجات الدواجن زادت أربعة أضعاف على ما كانت عليه في الفترة نفسها من العام الماضي، نتيجة نقص الأعلاف، وعدم المراقبة على الأسعار الخاصة بالدواجن”، بحسب “الشرق الأوسط”،

 

 

وأضاف السيد أن “الحل في أن تتولى الحكومة المصرية ممثلة في وزارة التموين مهمة توفير مدخلات إنتاج الدواجن، وتشديد الرقابة على الأسواق”.

 

 

وأشار إلى أن “العلف كان سعره 6200 جنيه، وأصبح سعره الآن 22 ألف جنيه”.

 

 

اقرأ أيضاً:

 

 

 

سبب الإقبال على الدواجن

وتنال أسعار الدواجن اهتماماً كبيراً بشكل خاص بسبب اعتماد جلّ الأسر المصرية من طبقات اجتماعية مختلفة عليها بشكل يومي.

 

 

وارتفعت أسعار الدواجن البيضاء مؤخراً في محلات الدواجن، خاصة “البانيه” (شرائح صدور الدجاج)، ومشتملات الدواجن.

 

 

وبدأت الهيئة العامة للسلع التموينية التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية بمصر في طرح مناقصة لاستيراد الأعلاف.

 

 

شراء ذرة صفراء

وقال رئيس شعبه الدواجن باتحاد الغرف التجارية بمصر، إنها “سوف تساهم في خدمة منظومة إنتاج الدواجن. وسوف تعيد المنتجين الذين خرجوا من الأسواق بسبب الأزمة، وسوف يشعر المستهلك بعدها بأن الأسعار عادت لطبيعتها”.

 

وكانت الهيئة العامة للسلع التموينية قد أعلنت في وقت سابق أنها تعاقدت على شراء كمية 50 ألف طن ذرة صفراء رومانية تصل في فبراير (شباط) المقبل، مع استمرار تدبير الذرة الصفراء لإتاحة الأعلاف بوفرة وبشكل مستدام.

 

 

ومن جهته، وجه وزير التموين والتجارة الداخلية المصري، علي المصيلحي، بإجراء مناقصة لتوريد الذرة الصفراء. بهدف إتاحة أعلاف الدواجن لمزارع الدواجن وصغار المربين للمحافظة على هذه الصناعة المهمة.

 

 

 

دقيقة – يوغياكرتا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى