أمريكااقتصادتحليلاتعملات

أمريكا: أزمة الاقتراض تتصاعد وبايدن يحذر من “كارثة مالية”

 

 

تتصاعد حدة الخلافات في أمريكا بين البيت الأبيض والكونغرس بشأن الحد الأقصى لسقف الاقتراض، الذي تسعى إدارة بايدن لرفعه.

 

 

فيما يسعى الجمهوريون الذين اقتنصوا الأغلبية في مجلس النواب إلى ربط الموافقة على رفع سقف الديون بتخفيضات في الإنفاق الحكومي.

 

 

أزمة مالية عالمية

وقالت وزيرة الخزانة الأمريكية، جانيت يلين، إن عجز الولايات المتحدة المحتمل عن سداد ديونها قد يتسبب في أزمة مالية عالمية ويقوض دور الدولار كعملة للاحتياطيات.

 

 

كما أكدت يلين في مقابلة مع شبكة (سي.إن.إن) الإخبارية “قد يتسبب (التخلف عن السداد) في أزمة مالية عالمية. ومن المؤكد أنه سيقوض دور الدولار كعملة للاحتياطي تستخدم في المعاملات في جميع أنحاء العالم”.

 

 

وأضافت أن هذا الوضع قد يؤدي إلى فقد الكثير من الأفراد وظائفهم وارتفاع تكاليف الاقتراض.

 

 

ووصلت أمريكا إلى الحد الأقصى لسقف الاقتراض عند 31.4 تريليون دولار الخميس الماضي، مما يعكس حجم الأموال التي أنفقتها الحكومة بالفعل.

 

 

إجراءات استثنائية

وأبلغت يلين زعماء الكونغرس أن وزارتها بدأت في استخدام إجراءات استثنائية لإدارة السيولة يمكن أن تجنب البلاد خطر التخلف عن السداد حتى الخامس من يونيو (تموز).

 

 

ويرفض البيت الأبيض التفاوض مع الجمهوريين المتشددين بشأن رفع سقف الدين، لأنه يرى أن الكثيرين منهم سيتراجعون عن مطالبهم في نهاية الأمر.

 

 

من جانبه، تعهد الرئيس جو بايدن أمس الجمعة، بإجراء “مناقشة” مع رئيس مجلس النواب كيفن مكارثي بشأن الديون الأمريكية.

 

 

كارثة لا مثيل لها

وقال بايدن خلال فعالية مع رؤساء بلديات المدن إن تخلف الولايات المتحدة عن سداد الديون سيكون “كارثة” لا مثيل لها من الناحية المالية في الولايات المتحدة.

 

 

وأضاف بايدن “الدين الذي ندفعه تراكم على مدى 200 عام وسنجري نقاشاً بسيطاً حول ذلك مع زعيم الأغلبية الجديد في مجلس النواب” ولم يذكر مكارثي بالاسم.

 

 

ولم يذكر بايدن تفاصيل بشأن موعد محادثاته مع مكارثي الجمهوري. الذي عين حديثاً رئيساً لمجلس النواب ويريد ربط تصويت لرفع سقف الديون بتخفيضات الإنفاق الحكومي.

 

اقرأ أيضا:

 

 

تصريحات مكارثي

وقال مكارثي في تغريدة موجهة إلى بايدن إنه قبل دعوته “للجلوس ومناقشة زيادة تتسم بالمسؤولية. في سقف الديون لمعالجة الإنفاق الحكومي غير المسؤول”.

 

 

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير في بيان أيضا، إن بايدن يتطلع إلى الاجتماع مع مكارثي “لمناقشة مجموعة من القضايا” في إطار عدد من الاجتماعات التي يعقدها مع الزعماء الجدد في الكونغرس.

 

 

وقالت “كما قال الرئيس مرات عديدة، فإن رفع سقف الديون ليس محل مفاوضات، إنه التزام على هذا البلد وزعمائه لتجنب الفوضى الاقتصادية”.

 

 

ويستضيف بايدن زعماء الكونغرس الديمقراطيين في البيت الأبيض يوم الثلاثاء. وقال مسؤول بالبيت الأبيض إنه لم يتم تحديد موعد لزيارة مكارثي.

 

خطة مالية

كما قال البيت الأبيض مراراً إنه لن يتفاوض على رفع سقف الديون واستخدم بعض مقترحات الجمهوريين لخفض الإنفاق لإظهار التناقض مع أولويات الديمقراطيين.

 

وقالت جان بيير كذلك، إنه “فيما يتعلق بالنقاش الاقتصادي الواسع في بلدنا، قال رئيس مجلس النواب وحلفاؤه. إن لديهم خطة مالية لخفض التأمين الاجتماعي وخفض الرعاية الصحية وخفض البرامج المهمة الأخرى. وفرض ضريبة مبيعات عامة تبلغ 30 في المئة”. وذلك في إشارة إلى برامج شبكة التأمين الاجتماعي الأمريكية.

 

وأضافت: “سنجري نقاشاً واضحاً حول رؤيتين مختلفتين للبلاد، واحدة تخفض التأمين الاجتماعي والأخرى تحميه. وسيكون الرئيس سعيداً بمناقشة ذلك مع رئيس مجلس النواب”.

 

 

 

دقيقة – وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى