أخبارعربيفلسطين

استشهاد أسير فلسطيني في سجون الاحتلال الإسرائيلي

 

 

استشهد الأسير أحمد بدر أبو علي (48 عامًا) من مدينة يطا بالخليل اليوم الجمعة، نتيجة لجريمة الإهمال الطبي أو القتل البطيء، في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

 

حيث تعرض الأسير أحمد أبو علي لتدهور خطير على وضعه الصحي ليلاً وجرى نقله لاحقًا إلى مستشفى “سوروكا” الإسرائيلي، بعد تدهور خطير طرأ على وضعه الصحي.

 

 

عملية قسطرة قلب

وأكد نادي الأسير أن الشهيد أبو علي عانى منذ العام الماضي من تفاقم على وضعه الصحي إلى أن أُصيب بوعكة صحية، وتبين أنه يعاني من عدم انتظام في نبضات القلب، إضافة إلى معاناته من السّكري المزمن، والسُمنة.

 

 

وبين نادي الأسير، أن الأسير أبو علي، واحدًا من بين الأسرى المرضى في سجون الاحتلال، حيث يعاني من مشاكل صحية عديدة.

 

 

وكان قد خضع العام الماضي لعملية “قسطرة” في القلب، رافق ذلك مماطلة إدارة السجون في متابعته صحيًا لاحقًا، وتنفيذ جريمة الإهمال الطبي (القتل البطيء) بحقه.

 

 

اقرأ أيضاً

السجن 12 عاماً

يذكر أن الأسير أحمد أبو علي اعتقل عام 2012. وحكم عليه بالسّجن لمدة 12 عامًا، وهو متزوج وأب لـ(9) من الأبناء، كما أن والديه توفيا وهو في الأسر.

 

وحمّل نادي الأسير، سلطات الاحتلال الإسرائيلي، المسؤولية الكاملة عن استشهاده. وعن مصير كافة الأسرى المرضى في سجون الاحتلال، وكذلك الجرحى.

 

 

جرائم متتابعة

كما وعد أن ما جرى مع الأسير أبو علي هي جريمة تضاف إلى قائمة طويلة من الجرائم الغير منتهية والتي ينفذها الاحتلال بأدوات ممنهجة.

 

 

وأضاف أنّ جريمة الإهمال الطبي تشكّل أبرز هذه الأدوات، وأخطرها وبمثابة القتل البطيء. وكانت السبب المركزي في استشهاد العديد من الأسرى خلال السنوات القليلة الماضية.

 

 

حيث أنّ غالبية الشهداء الذين ارتقوا خلال العشر سنوات الماضية كانوا نتيجة لهذه الجريمة. إلى جانب جريمة التّعذيب.

 

 

استشهاد 235 أسير

يشار إلى أنه وباستشهاد الأسير أحمد ابو علي، يرتفع عدد شهداء الحركة الأسيرة إلى 235 شهيدًا. منذ عام 1967، منهم 75 نتيجة لجريمة الإهمال الطبي (القتل البطيء). إضافة إلى العشرات من المحررين الذين ارتقوا، نتيجة لأمراض ورثوها من السّجون.

 

 

يذكر أن عدد الأسرى المرضى في سجون الاحتلال أكثر من 600. وهم ممن شخصت حالاتهم الصحيّة، ومن بينهم 24 يعانون من السرطان، والأورام بدرجات مختلفة.

 

 

 

دقيقة – يوغياكرتا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقك بكل سهولة

زر الذهاب إلى الأعلى