أخبارعربيلبنان

بعد إسرائيل… لبنان يبحث مع سوريا ترسيم الحدود البحرية

قال مسؤول لبناني إن الرئيس ميشال عون والرئيس السوري بشار الأسد، بحثاً اليوم السبت، ترسيم الحدود البحرية المشتركة بين بلديهما.

 

 

تنقيب بحري

وكان نزاع نشب على الحدود البحرية المشتركة بينهما العام الماضي. بعد أن منحت سوريا ترخيصاً لشركة طاقة روسية لبدء عمليات تنقيب بحري في منطقة يقول لبنان إنها تابعة له.

يشار إلى أنه جرت في السنوات الأخيرة عدة اكتشافات للغاز في شرق البحر المتوسط.

وقال عون في وقت سابق، إن “ترسيم الحدود سيكون التالي، بعد أن اتفق لبنان على حدوده البحرية الجنوبية مع إسرائيل. بعد محادثات غير مباشرة بوساطة أمريكية على مدى سنوات”.

 

 

 

 

الحدود البحرية

وقال المسؤول اللبناني لرويترز، بعد محادثات اليوم السبت، إن عون أبلغ الأسد أن لبنان حريص على “بدء مفاوضات مع سوريا لترسيم حدودها البحرية الشمالية”.

وذكرت إذاعة “شام إف إم” السورية، أن تفاصيل الترسيم لم تناقش بعد، وأن الأسد اقترح إجراء محادثات مباشرة عبر وزارتي خارجية البلدين.

 

وناقش الزعيمان ترسيم الحدود العام الماضي.

ويجدر الإشارة إلى أن رئاسة عون للبنان، الذي يشهد أزمة سياسية واقتصادية عميقة، تنتهي في 31 أكتوبر (تشرين الأول) الجاري. فيما أخفق مجلس النواب خلال 3 جلسات في انتخاب خلف لعون.

 

 

اقرأ أيضاً:

 

 

 

قوات معارضة

وحصل الأسد على فترة رئاسية أخرى مدتها 7 سنوات العام الماضي، في انتخابات انتقدتها المعارضة السورية والغرب بوصفها “مهزلة”.
وأجريت الانتخابات بعد أن استعادت الحكومة السيطرة على مساحات واسعة من الأراضي، التي خسرتها أمام قوات المعارضة في الصراع الذي اندلع في عام 2011.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى