أخباردوليفن ومنوعاتنجوم ومشاهير

بسبب تغريدة قديمة .. إيلون ماسك يواجه محاكمة بتهمة الاحتيال

 

 

بدأت أمس الثلاثاء، محاكمة الملياردير الأمريكي إيلون ماسك، في مدينة سان فرانسيسكو، باختيار أعضاء هيئة المحلفين الذين سيتعين عليهم الإقرار إذا ما كان رئيس شركتي “تسلا” و”تويتر” قد كتب تغريدة احتيالية في عام 2018 كما يتهمه مستثمرون.

 

 

محاكمة إيلون ماسك

وتعود هذه القضية إلى شهر أغسطس (آب) عام 2018، عندما غرد إيلون ماسك بأنه يريد إخراج تسلا من البورصة، لأن لديه ما يكفي من التمويل للقيام بذلك، حيث أدى هذا التصريح غلى تأرجح سعر سهم الشركة بشكل حاد لبضعة أيام.

 

 

 

 

وقال القاضي إدوارد تشين للمحلفين المحتملين “يزعم المدعون أن هذه التغريدات كانت خاطئة من حيث الوقائع، وأثرت بشكل مصطنع على سعر سهم تسلا وأسهم أخرى”.

 

 

وكان القاضي رفض، يوم الجمعة الماضي، نقل الإجراءات إلى ولاية تكساس حيث نقل الملياردير الأمريكي مقر شركة تسلا. وجادل محامو ماسك بأنه لا يمكنه التمتع بمحاكمة محايدة في سان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا.

 

 

اقرأ أيضاً:

 

 

 

 

قرار سابق

وفي قرار سابق، متعلق بهذه القضية أيضاً، فقد حكم القاضي بأن التغريدة الشهيرة التي تعود إلى عام 2018 يمكن اعتبارها “كاذبة ومضللة”. كما سبق أن سببت تغريدات رئيس شركة تسلا إيلون ماسك خلافات بينه وبين السلطات.

 

 

وكانت هيئة الأوراق المالية والبورصات قد رفعت شكوى إثر التغريدة، التي نشرها ماسك. معتقدة أنه لم يقدم دليلاً على امتلاكه التمويل اللازم.

وأجبرت الهيئة آنذاك إيلون ماسك على التخلي عن رئاسة مجلس إدارة تسلا، ودفع غرامة قدرها 20 مليون دولار أمريكي، وطالبت لاحقاً بالموافقة المسبقة على تغريداته المتعلقة بنشاط شركة تسلا من محام مختص. وحاول الملياردير الأمريكي إبطال هذا القرار، ولكن دون أي فائدة.

 

 

ومن الجدير بالذكر، أن إيلون ماسك اشترى منصة تويتر أواخر أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، وتعرض لانتقادات كثيرة أيضا. بسبب قراراته، بدءاً من سياسة إدارة محتوى المنصة إلى التسريح الجماعي للموظفين.

 

 

 

دقيقة – وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى