أخبار

إذا لم يكن عضويّ .. ابحث عن عامل نفسي لـ “السعال”!

 

 

قالت الجمعية الألمانية لأمراض الرئة وطب الجهاز التنفسي، إن #السعال النفسي هو سعال لا يرجع إلى أسباب عضوية مثل #الربو أو السعال الديكي أو التهاب الشعب الهوائية، وإنما إلى أسباب نفسية مثل القلق والخوف والاضطراب الداخلي والاكتئاب.

سعال جاف

وأوضحت الجمعية أن السعال النفسي يمتاز بأنه سعال جاف، غالباً ما يحدث في شكل نوبات وقد يستمر لساعات، ويحدث بشكل متكرر على مدار عدة أسابيع.

ولا يحدث السعال النفسي أثناء النوم، كما أنه لا يتفاقم مع بذل مجهود بدني، بالإضافة إلى أنه يصبح أعلى صوتاً وأكثر تكراراً عندما يكون المصاب منفعلاً عاطفياً.. وفي كثير من الحالات يمكن ملاحظة وجود صلة بالضغوط النفسية السابقة أو الصراع أو القلق أو الاكتئاب.

اقرأ أيضاً:

أكثر شيوعاً لدى الأطفال

وأشارت الجمعية إلى أن السعال النفسي أكثر شيوعاً لدى الأطفال، وذلك بسبب تعرضهم لأحداث ومواقف حياتية تشكل عبئاً نفسياً عليهم، مثل تغيير المدرسة أو المنزل أو الإرهاق في المدرسة، أو الضغط العالي من البيئة الاجتماعية أو انفصال الوالدين أو وفاة أحد الوالدين أو الإخوة.

 

وإذا تم استبعاد الأسباب الجسدية بعد الخضوع للفحوصات الطبية اللازمة، فينبغي حينئذ الخضوع للعلاج النفسي.

 

كما إن السعال المستمر ، خاصة في الحالات التي لا يمكن فيها تحديد السبب بوضوح من خلال الاختبارات التشخيصية ، يمكن أن يؤدي إلى تدهور نوعية حياة المريض ويؤدي إلى مزاج اكتئابي قد يؤدي المزاج الاكتئابي أيضًا إلى ظهور السعال المزمن.
على الرغم من أن الدراسات السابقة تكهنت بوجود علاقة بين المزاج الاكتئابي والسعال المزمن. فإن هذا هو أول ما يفحص ما إذا كانت هذه العلاقة سببية وما إذا كانت حالة التدخين. وهي أحد الأسباب الأكثر شيوعًا للسعال المزمن ، مرتبطة في عموم السكان الكوريين.

 

دقيقة – د ب أ

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى