أخبارعربيلبنان

مسؤول أمريكي: دعم لبنان بانتظار الإصلاحات

أعلن مساعد وزير الخارجية الأمريكي السابق، مدير مركز ويلسون للدراسات في واشنطن ديفيد هيل، خلال لقائه رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري يوم الخميس، أن الوضع في لبنان غير ميؤوس منه، وأن الدعم الدولي جاهز فور إنجاز الإصلاحات، فيما فشل البرلمان اللبناني في انتخاب رئيس جديد للمرة التاسعة.

 

ووفقاً لبيان صادر عن الموقع الرسمي لرئيس مجلس النواب في لبنان، “استقبل بري في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة في بيروت الخميس، ديفيد هيل والوفد المرافق، حيث تم عرض التطورات والأوضاع العامة”.

إصلاحات مالية

وقال هيل بعد اللقاء: “أعلم أن الوضع غير ميؤوس منه. لبنان أنجز انتخابات نيابية وكذلك هو في طور القيام بإصلاحات مالية واقتصادية، حيث أن الدعم الدولي جاهز للمساعدة فور إنجازها”.

 

وأضاف: “المطلوب أن تتوافر إرادة سياسية لدى اللبنانيين لاتخاذ هذه الخطوات الضرورية لإعادة الثقة. وإذا ما توافرت هذه الإرادة السياسية لدى اللبنانيين للتعاون مع المجتمع الدولي”.

 

وتابع الدبلوماسي الأمريكي السابق: “إذا ما تضافرت هذه الجهود فأنا متفائل بمستقبل أفضل للبنان”. كما وصف لقاءه مع بري بأنه كان “إيجابياً جداً”.

اقرأ أيضاً:

الاتفاق النهائي

وكان صندوق النقد الدولي قد أعلن في 7 أبريل (نيسان) الماضي، أن السلطات اللبنانية وفريق الصندوق، توصلا لاتفاق على مستوى الموظفين بشأن السياسات الاقتصادية الشاملة التي يمكن دعمها بترتيب تمويل ممدد، مدته 46 شهراً. مع طلب الحصول على 2.173 مليون وحدة حقوق سحب خاصة (أي ما يعادل حوالي 3 مليارات دولار).

 

يذكر أن صندوق النقد يطالب لبنان الذي يشهد منذ نوفمبر (تشرين الثاني) 2019، أزمة مالية واقتصادية تضعه ضمن أسوأ عشر أزمات عالمية. باستكمال الإصلاحات للتوصل لاتفاق نهائي معه.

انتخاب رئيس

وفي سياق منفصل، فشل البرلمان اللبناني يوم الخميس، في انتخاب رئيس جديد للمرة التاسعة. بسبب تعذر حصول أي مرشح على ثلثي أصوات النواب. وذلك خلال جلسة نيابية عقدت برئاسة نبيه بري.


وعقدت الجلسة بعد اكتمال النصاب الذي يتطلب حضور 86 نائباً من أصل 128 نائباً. وأوضح بري أن النائب ميشال معوض حصل على 39 صوتاً، مقابل 39 ورقة بيضاء، و5 أصوات لعصام خليفة و4 أوراق ملغاة، داعياً إلى جلسة جديدة يوم الخميس المقبل.

يذكر أن ولاية الرئيس السابق ميشال عون انتهت في 31 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، ودخل لبنان بعدها في شغور رئاسي. وسط أزمة اقتصادية حادة يمر بها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى