أخباردوليروسيا

للضغط على بوتين .. دبابات قتالية أمريكية وغربية إلى أوكرانيا

 

 

أعلنت أمريكا وألمانيا اعتزامهما تزويد أوكرانيا بمركبات قتالية مصفّحة، بعد يومين من كشف باريس عن خطتها لإرسال دبابات قتالية خفيفة إلى كييف، لتكون أول مرة يتم فيها إرسال دبابات غربية التصميم إلى القوات الأوكرانية، وهو ما اعتبره محللون “محاولات غربية للضغط على موسكو لتسريع الاتجاه للحل الدبلوماسي”.

 

 

 

وجاء الدعم العسكري الغربي عكس رهانات موسكو، التي اعتبرت أن الغرب بعد مرور 10 أشهر على الحرب وتداعياتها الاقتصادية والسياسية خاصة على أوروبا، بات غير قادر على تمويل كييف بالأسلحة.

وقف إطلاق النار

كما يأتي ذلك بينما بدأ، ظهر أمس الجمعة، سريان هدنة أعلنها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، من جانب واحد في أوكرانيا بمناسبة عيد الميلاد لدى الأرثوذكس، حيث سيتم بموجب وقف إطلاق النار الذي شككت كييف بالنوايا الكامنة وراءه، توقف القوات الروسية عن القتال حتى منتصف ليل السبت، في أول هدنة على نطاق عام في أوكرانيا منذ بداية الحرب فبراير الماضي.

وبلغ إجمالي قيمة الدعم المقدم من ألمانيا إلى أوكرانيا من الأسلحة والمعدات العسكرية حتى الشهر الماضي، أكثر من مليارَي يورو، شملت نظام الدفاع الجوي إيريستي و30 دبابة دفاع جوي طراز جيبارد، ومدفعية طراز هاوتزر 2000، وقاذفات صواريخ متعددة من طراز “مارس 2.

اقرأ أيضاً:

 

دعم أوكرانيا

وفي نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية أن التكلفة الإجمالية للدعم العسكري لكييف بلغت 19.3 مليار دولار.

كما وافق وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي منتصف الشهر الماضي، على تخصيص ملياري يورو لصندوق يستخدم لدفع تكاليف الدعم العسكري لكييف.

دبابات ومضاد طائرات

وبحسب بيان أمريكي ألماني مشترك، ستمنح برلين وواشنطن بطارية باتريوت المضادة للطائرات للدفاع الجوي، وفقاً لما أوردت “سكاي نيوز”.

ووفق تقارير إعلامية أمريكية، فإن المركبات المدرعة التي سيتم إرسالها، مركبات مشاة قتالية من طراز ماردر، تم تطويرها من قبل الجيش الألماني قبل أكثر من 50 عاماً، بعدما طلبت أوكرانيا مراراً إرسال دبابات قتالية رئيسية من طرز ليوبارد ومركبات مشاة قتالية.

كما طرحت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، ونائب المستشار روبرت هابيك، احتمالية تقديم التزامات عسكرية جديدة لأوكرانيا. مؤكدين أنه سيتم تكييف التوريدات دائماً مع متطلبات ساحة القتال.

ويأتي ذلك، بعد ساعات من إعلان الرئيس الأمريكي جو بايدن، أن حكومة بلاده تدرس توريد ناقلات جند مدرعة طراز برادلي. التي تشبه ناقلات ماردر الألمانية. وحتى الآن لم يتم تسليم سوى طرازات سوفياتية من دول شرقي أوروبا.

 

 

 

وتلقت أوكرانيا خلال الشهر الأخير صواريخ مضادة للطائرات ومركبات نقل ومركبات مدرعة من شركات غربية.

 

 

تهديد روسي

وجاء الإعلان بعد قرار فرنسي بتزويد كييف بمركبات استطلاع، تم وصفها بأنها “دبابات خفيفة” من نوع AMX-10 RC.

 

كذلك، نقلت وكالة “تاس” الروسية الحكومية عن السفير الروسي لدى واشنطن أناتولي أنتونوف، أن جميع التحركات الغربية الأخيرة. تكشف أن واشنطن ليست لديها رغبة في حل سياسي في أوكرانيا.

وأوضح السفير الروسي أنه ينبغي ألا يكون هناك أدنى شك لأي أحد بشأن من هو المسؤول عن إطالة أمد الصراع الحالي. لافتاً إلى أن الأسلحة التي تم تسليمها إلى كييف ليست دفاعية كما يدعي الغرب.

إطالة الحرب

وحذر من أن قرار أمريكا تزويد أوكرانيا بمركبات برادلي القتالية للمشاة، يعد تأكيداً على أنها لن تستمع إلى الدعوات المتكررة من الجانب الروسي لأخذ التداعيات المحتملة لمثل هذا المسار الخطير لواشنطن في الاعتبار.

ويرى محللون أن الأوكرانيين مستعدون للقتال بقوة للدفاع عن أرضهم في ظل استمرار حجم المساعدات الأمريكية والغربية. لكن في المقابل، بوتين يأمل في نصر كبير وسريع، أو الصمود حتى عام 2024، لرؤية الجمهوريين يزيحون بايدن من السلطة، بعد فشل الموجة الحمراء في السيطرة على الكونغرس.

 

 

 

دقيقة – يوغياكرتا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى