أخبارتونسعربي

دون الإفصاح عن السبب .. تونس: إقالة وزيري الزراعة والتربية

 

 

أعلنت الرئاسة في تونس إقالة وزيرَي الزراعة والتربية من دون إبداء الأسباب، في سياق نقص منتجات أساسية منها الحليب، وإضرابات متفرقة في قطاع التعليم.

 

 

وقالت الرئاسة التونسية إن الرئيس قيس سعيد قرر “إجراء تحوير جزئي عيّن بمقتضاه محمد علي البوغديري وزيرا للتربية خلفا لفتحي السلاوتي. وعبد المنعم بلعاتي وزيرا للفلاحة والموارد المائية والصيد البحري خلفا لمحمود إلياس حمزة”.

أزمة اقتصادية قوية

ومطلع يناير (كانون الثاني)، أقال سعيد وزيرة التجارة وتنمية الصادرات فضيلة الرابحي بن حمزة وفاخر الفخفاخ والي صفاقس. ثاني مدن البلاد، وسط أزمة اقتصاديّة قويّة.

وكانت وزيرة التجارة أول عضو في حكومة نجلاء بودن التي شكلت في نوفمبر (تشرين الثاني) 2021. يقيلها الرئيس سعيد أيضا.

اقرأ أيضا:

نقص المنتجات الأساسية

وأدت الأزمتان السياسية والمالية في الأشهر الأخيرة كذلك، إلى نقص في بعض المنتجات الأساسية. الحليب والسكر والأرز والبن، وتراجع في القدرة الشرائية. بسبب التضخّم المتسارع في تونس حوالى 10 % في عام خلال ديسمبر(كانون الأول).

وتوصلت تونس المديونة بنسبة أكثر من 80 % من ناتجها الداخلي الإجمالي إلى اتفاق مبدئي مع صندوق النقد الدولي منتصف أكتوبر (تشرين الأول). حول قرض جديد بقيمة حوالى ملياري دولار لمساعدتها أيضا، في مواجهة صعوبات اقتصادية متفاقمة. لكن صندوق النقد الدولي أجل موافقته النهائية إلى تاريخ لم يحدده.

كما شهدت البلاد اضطرابات في الأشهر الأخيرة بسبب الإضرابات العديدة في قطاعَي النقل والتعليم، للتنديد بالتأخير في دفع الرواتب وعدم صرف مكافأة نهاية العام للعاملين فيهما.

دقيقة – وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى