أخبارالصيندولي

دون معارضة .. ولاية جديدة غير مسبوقة في الصين للرئيس شي

 

 

أعيد، اليوم الجمعة، انتخاب شي جين بينغ، بلا أي مفاجآت، رئيساً للصين لولاية ثالثة غير مسبوقة، مدتها خمس سنوات، إثر تصويت النواب بالإجماع لصالح الزعيم البالغ التاسعة والستين.

وكان شي جين ببنغ حصل في أكتوبر (تشرين الأول) على تمديد لمدة خمس سنوات على رأس الحزب الشيوعي في الصين واللجنة العسكرية، وهما المنصبان الأهم في سلم السلطة في البلاد.

 

زعزعة صورته

كما جاءت نتيجة تصويت النواب التي أعلنت قبيل الساعة 11 بالتوقيت المحلي (03.00 بتوقيت غرينتش)، نهائية: 2952 صوتاً لصالح شي، وصفر أصوات معارضة وصفر امتناع.

 

ورغم أن الاضطرابات الأخيرة أدت إلى زعزعة صورته بصفته زعيماً مطلقاً. إلا أنها لم تؤثر في المشهد المنظم للجلسة البرلمانية التي تعد حدثاً سياسياً سنوياً مهماً.

 

اقرأ أيضاً:

تهنئة بوتين

وعلى نفس الصعيد هنأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نظيره الصيني شي جين بينغ. اليوم الجمعة، بعد أن حصل الزعيم الصيني على ولاية ثالثة غير مسبوقة.

وقال الكرملين إن بوتين عبر في برقية إلى شي عن ثقته في قدرة الزعيمين على تعزيز تعاونهما في أهم القضايا الإقليمية والدولية.

 

كما قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لشي “إنني على ثقة من أننا بالعمل معاً. سنضمن تعزيز التعاون الروسي الصيني المثمر في مختلف المجالات”.

 

وبذلك أصبح شي (69 عاماً) أول رئيس صيني يتم انتخابه لولاية ثالثة، بعد أن انتخب لأول مرة رئيسا للبلاد في مارس (آذار) 2013. وأعيد انتخابه لولاية ثانية لرئاسة الصين في مارس (آذار) 2018.

 

كما وصفت صحيفة “الشعب اليومية” الصينية، في وقت سابق، شي في سيرة ذاتية نشرتها عنه، بأنه “زعيم لا يكل”. مشيدة بروح التضحية لديه. وأكدت كذلك أن “الناس العاديين ينظرون إليه على أنه قريب عزيز”.

 

دقيقة – وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى