أخبارعربيمصر

رفع مستوى العلاقات بين مصر والهند إلى الشراكة الاستراتيجية

 

 

دعا كل من الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي أمس الخميس، إلى رفع مستوى العلاقات بين مصر والهند إلى “الشراكة الاستراتيجية” في مختلف القطاعات، من أجل تعظيم المصالح المشتركة، وسط التحديات العالمية الحالية.

 

وأعلن البلدان في بيان مشترك نشرته الرئاسة المصرية، إن “الزعيمين قررا الارتقاء بعلاقاتهما إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية التي تغطي المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية والدفاعية والطاقة”.

 

وجاء في البيان، أن الهدف من ذلك هو “تعظيم المصالح المشتركة. وتعزيز الدعم المُتبادل للتغلب على الصعوبات الناجمة عن مختلف الأزمات والتحديات المتتالية التي يواجهها العالم”.

 

اقرأ أيضاً:

 

زيادة التبادل التجاري

وصدر البيان في ختام زيارة للسيسي إلى الهند، هي الثانية له إلى هذا البلد. وبدأت الزيارة الثلاثاء وتختتم الخميس.

 

ويسعى البلدان، بحسب البيان، إلى زيادة حجم التبادل التجاري بينهما لتبلغ قيمته 12 مليار دولار مقابل 7.26 مليارات دولار في الوقت الحالي. على الرغم من أن السيسي ومودي أبديا “ارتياحهما للمستوى الحالي للتجارة الثنائية”.

 

وتأتي الهند في المرتبة السابعة بين الشركاء التجاريين لمصر، البلد العربي الأكبر من حيث تعداد السكان مع 104 ملايين نسمة.

 

تبادل الزيارات

وعلى مستوى الاستثمارات، فإن الجانب المصري يدرس، بحسب البيان، “إمكانية تخصيص مساحة أرض خاصة للصناعات الهندية بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس”، وذلك لتعزيز القيمة الحالية لاستثمارات الهند في مصر والبالغة 3.15 مليارات دولار.

 

ومن جهته، دعا رئيس الوزراء الهندي الرئيس المصري إلى المشاركة كضيف في اجتماعات قمة مجموعة العشرين المقرر عقدها في سبتمبر (أيلول) في الهند.

 

وبحسب البيان، فقد اتفق مودي والسيسي على أن تحظى “مصالح وأولويات الجنوب العالمي” بالاهتمام والتركيز.

 

 

وكان الرئيس المصري بدأ الثلاثاء الماضي، زيارة رسمية إلى الهند، والتي وفق الرئاسة المصرية. جاءت تلبية لدعوة رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، للمشاركة كضيف شرف في احتفالات الهند بيوم الجمهورية. والذي يوافق اليوم الذي بدأ فيه العمل بدستور جمهورية الهند عام 1950.

 

 

كما أشارت الرئاسة المصرية أن دعوة السيسي كضيف شرف رئيسي لهذا الحدث تعكس التقارب الكبير بين الدولتين. والتقدير الشديد الذي تكنه الهند لمصر قيادةً وحكومةً وشعباً.

 

 

 

دقيقة – أ ف ب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى