أخباردوليروسيا

روسيا: العملية في أوكرانيا تتبع ديناميكية إيجابية..والحوار بعيد المنال

 

وأكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الأحد، أنّ العملية العسكرية التي تخوضها روسيا في أوكرانيا تتبع “ديناميكية إيجابية”، فيما قال النائب الأول للممثل الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة دميتري بوليانسكي إن الحوار بين موسكو والغرب بعيد المنال

وجاء وصف بوتين للحملة العسكرية في أوكرانيا بأنها تتبع “ديناميكية إيجابية”، بعد الإعلان عن السيطرة على مدينة سوليدار شرق أوكرانيا، الأمر الذي تواصل كييف نفيه.

وقال الرئيس الروسي في مقابلة مع القناة العامة الروسية بثّت اليوم، “الديناميكية إيجابية، وكلّ شيء يسير وفق خطط وزارة الدفاع وهيئة الأركان العامّة”.

الحوار بين موسكو والغرب

ومن جهة أخرى، قال النائب الأول للممثل الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة، إن عودة الغرب إلى المفاوضات بحسن نية بشأن المخاوف الأمنية لروسيا، سيكون سيناريو جيداً للعالم بأسره، لكن هذا بعيد المنال، وفقاً لوكالة تاس الروسية للأنباء.

ورداً على سؤال حول السبل المحتملة لاستئناف مثل هذا الحوار، أضاف: “سنحتاج إلى التأكد من أن الغرب يدرك مدى خطأ سياسته، ونرى أنه قد عكس دعمه للنظام الأوكراني، لأنهم يمنحون حالياً تفويضاً مطلقاً للجرائم ضد البشرية وضد سكان أوكرانيا، والأشخاص الناطقين بالروسية”.

اقرأ أيضاً:

وتابع: “كما سنحتاج إلى رؤية أنهم قد عكسوا موقفهم إلى المفاوضات مع روسيا حول مبادئ الأمن في أوروبا التي اقترحناها منذ أكثر من عام، يجب أن تكون هذه عملية جادة وعميقة دون أي محاولات سطحية لوضع كل الآثام على باب روسيا أو تقديم روسيا كمصدر لجميع مشاكل المجتمع الدولي”.

وأوضح الدبلوماسي الروسي “إذا حدث مثل هذا التغيير، ستكون هناك فرصة لنا لإجراء مفاوضات بحسن نية، سيكون هذا سيناريو جيد جداً للعالم بأسره، لكن بصراحة ما زلنا بعيدين عن ذلك الآن”.

وأشار إلى أنه في الوقت الحالي لا يتم اتخاذ أي خطوات عملية حول الموضوع، مبيناً “كل ما يمكننا سماعه هو خطاب عدائي مع تأجيج الصراع، لذلك أخشى أنه لا يوجد سبب للتفاؤل في مرحلة معينة”.

الدبابات الألمانية

وفي سياق مقابل، ناشد السفير الأوكراني في ألمانيا أوليكسي ماكييف، الحكومة الاتحادية ضرورة تزويد بلاده بدبابات من طراز “ليوبارد2 بشكل سريع، وذلك قبل المفاوضات المزمعة بين الحلفاء الغربيين بشأن مواصلة إمدادات الأسلحة لأوكرانيا.

وقال ماكييف في تصريحات خاصة “الأسلحة والدبابات الألمانية ضرورية للبقاء على قيد الحياةلدينا وقت محدود للغاية للنقاش. ونتوقع أن يفهم حلفاؤنا ذلك أيضا ويتصرفوا بشكل سليم”.

وقال السفير الأوكراني في برلين إنه دون دبابات “ليوبارد” لن تكون استعادة مناطق تم احتلالها من جانب روسيا ممكنة. 

وأوضح أن أي تأخير آخر سوف يكلف أشخاصاً حياتهم. وقال إن توريد “أسلحة ألمانية سينقذ حياة” أشخاص. 

وأضاف: “الأنظمة الألمانية المضادة للطائرات تساعدنا على مواجهة الصواريخ. والدبابات الألمانية سوف تساعدنا على تحرير بعض الأراضي. والفظائع التي ترتكبها قوات روسية هناك سوف تتراجع”

يشار إلى أن وزراء دفاع الحلفاء الغربيين لأوكرانيا سوف يتشاورون يوم الجمعة القادم في قاعدة رامشتاين الجوية الأمريكية بولاية راينلاندبفالتس بغرب ألمانيا. بشأن مواصلة الدعم العسكري لأوكرانيا.

جورجيا لن تدعم أوكرانيا

ومن جهتها، قالت وزيرة الثقافة والرياضة والشباب في جورجيا تيا تسولوكياني، إن بلادها لن تقدم مساعدة عسكرية لأوكرانيا. لأنها لا تريد أن تتورط في هذا النزاع، بحسب مانقلته قناة “آر تي عربية” الروسية.

وأضافت اليوم: “لن تسمح السلطات الجورجية بأن تتورط دولتنا في مواجهة عسكرية. وبالتالي لن نتمكن طبعاً من تقديم المساعدة العسكرية إلى أحد أطراف المواجهة في أوكرانيا. وعلاوة على ذلك، على حد علمي، يجري الحديث عن نقل الأسلحة التي اشتريناها في فترة سابقة من أوكرانيا”.

وتابعت تيا تسولوكياني، التي تشغل كذلك منصب نائبة رئيس الوزراء في بلادها. أن جورجيا عانت وشهدت العديد من النزاعات المسلحة ومن واجب السلطات منع تكرار ذلك.

وكانت تقارير قد أفادت في الأسبوع الماضي. نقلاً عن القائم بالأعمال الأوكراني في جورجيا أندريه كاسيانوف. بأن كييف طلبت من تبليسي إعادة منظومات الدفاع الجوي “بوك” التي سلمتها لجورجيا في عام 2008.

وأضافت التقارير أن أوكرانيا طلبت أيضا من جورجيا تسليمها أنظمة “جافلين” المضادة للدبابات التي استلمتها سابقا من الولايات المتحدة. وقال كاسيانوف إن جورجيا رفضت بشكل قاطع تقديم المساعدة، العسكرية لأوكرانيا.

دقيقة – وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى