اتجاهاتمقالات

زيتونة فلسطين.. سليل الكرميين!

 

 

أنا البحر في أحشائه الدر كامنٌ.. فهل سألوا الغواص عن صدفاتي.

 

البيت للشاعر حافظ إبراهيم، الدر: اللؤلؤة العظيمة، الجمال في البيت: قوله في أحشائه الدر، فوصف البحر بأنه يكمن في جوفه أثمن المجوهرات، وهي اللغة العربية التي شبهها باللؤلؤة الفريدة.

 

إنه شطر من قصيدة شعرية مطلعها “رجعت لنفسي فاتهمت حصاتي” للشاعر حافظ إبراهيم، وذلك للحديث حول اللغة العربية وأهميتها وعظمتها، وإهمال العرب الحديث باللغة العربية، كما تحدث عن تراجع العرب وتأخرهم في العديد من المجالات.

 

لقد كنت من المحظوظين، فقد نشأت على حلقات البرنامج الإذاعي الرائع “قول على قول”، الذي كان يُبث في البرنامج العربي لهيئة الإذاعة البريطانية.

 

هذه الأيام، ومع الخبر الحزين الذى نُقل لي ولجيلي عن توقف قناة الإذاعة العربية، التي ساعدت في تقوية لغتنا العربية والحصيلة اللغوية، واستمتعنا معها بنبرة صوت حسن الكرمي وروعة أدائه، وما كان يبذله من جهد في تقديم أشهر الموسوعات الأدبية على مدى ثلاثة وثلاثين عامًا.

 

واحد من آخر ممثلي جيل الكبار، الذين وُلدوا وتربوا في فلسطين الانتدابية ليعيش معظم حياته بعدها خارجها.

 

أقرأ أيضاً:

 

ولد في مدينة طولكرم لعائلة عريقة في الآداب والفقه واللغة، اشتق اسمها من اسم المدينة العريقة، فوالده الشيخ سعيد الكرمي، درس في الأزهر، وتتلمذ على الشيخ جمال الدين الأفغاني، وشقيقه الشاعر الفلسطيني الكبير عبدالكريم الكرمي، وأُطلق عليه لقب زيتونة فلسطين، سليل العائلة المعروفة من الكرميين.

 

بعد نكبة فلسطين، هاجر حسن الكرمي إلى إنجلترا، حيث انخرط في تأليف العديد من المعاجم والقواميس. منها معجم “المنار” وثلاثية “المغنى” و” مغنى زائد” و”الوسيط” و”الوجيز”، عيِّن في القسم العربي للإذاعة البريطانية مراقبًا للغة.

 

ثم عمل في تقديم برنامجه الإذاعي الشهير “قول على قول”، الذي كان يبدؤه بعبارته: “وسألني سائل: مَن القائل وما المناسبة”.

 

عملية القدس .. رد فلسطيني بين الإدانة والتأييد

 

تناول عرض وشرح أجمل نماذج الشعر العربي القديم والجديد، ويعتمد على توجيه أسئلة من المستمعين إليه عن بيت شعر. وسؤال تقليدي من القائل، وفي أي مناسبة، وبعد تلاوة أبيات الشعر. يغرق حسن الكرمي ومعه ملايين المستمعين العرب بين المحيط والخليج في محيط التراث الشعرى العربي. فيقود المستمع في رحلة ممتعة بشرح معانى الأبيات. والمناسبة التي دفعت الشاعر إلى قول القصيدة، وإلى تضمين الأبيات موضوع السؤال.

 

ظلت الحلقات الأصلية تقدم لسنوات طويلة، وعندما توقف عن تسجيل حلقات جديدة. عمدت إدارة الإذاعة البريطانية إلى إعادة بث جميع حلقات البرنامج المسجلة، فظل صوت حسن الكرمي يتردد من إذاعة لندن العربية.

 

شهد الكاتب حسين أحمد أمين، الذى عمل معه في الإذاعة على الكرمي أنه “دودة كتب. لا حديث له إلا فيما يقرأ أو يكتب، في تصريف فعل أو أصل كلمة.. ولا غرام يشغل قلبه غير الغرام باللغة العربية”.

 

أقرأ أيضاً:

 

برنامجه كان يمثل ثروة لغوية وشعرية تضاهي ما كتب في التراث من أمثال أبي الفرج الأصفهاني في كتابه “الأغاني” وابن عبدربه في “العقد الفريد”.

 

زامل الكرمي عيسى صباغ، من أوائل المذيعين، وإبراهيم عبدالله وماجد سرحان.

 

لم تقتصر “بي بي سي عربي” على الصوت، بل تعاملت مع الكلمة المكتوبة أيضًا، عبر مجلاتها الشهيرة “المستمع العربي” و”هنا لندن” و”المشاهد السياسي”

 

توقفت “هنا لندن”، التي ارتبط بثها بدقات ساعة “بيج بن” الشهيرة، عند كل ساعة، توقفت أقدم إذاعة في العالم بعد سقوط جسر لندن “بوفاة الملكة إليزابيث”، في فجر مئويتها. ومعها جاءت معظم تفاعلات الإعلاميين حول العالم بأن إغلاق هذا الصرح الإعلامي المهم بمثابة خسارة لا تعوض.

 

وتوقفت عبارة “هنا لندن” التي كانت مبتدأ كل صباح ونهاية كل يوم.

 

 

 

مودي حكيم – المصري اليوم

المصدر
المصري اليوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى