أخبارالصيندولي

حرب أوكرانيا… بريطانيا تتهم روسيا.. وألمانيا تطلب مساعدة الصين

 

حث رئيس ألمانيا فرانك فالتر شتاينماير اليوم الثلاثاء، نظيره رئيس الصين شي جينبينغ في اتصال هاتفي على استخدام نفوذه لدى روسيا، لوقف الحرب في أوكرانيا، حسبما أعلن مكتبه، فيما زعم وزير الدفاع البريطاني أن روسيا تعتزم إمداد إيران بمكونات عسكرية متطورة.

 

 

وذكر مكتب شتاينماير في بيان أن “الرئيس شدد على المصلحة المشتركة للصين وأوروبا في نهاية الحرب في أوكرانيا، وفي احترام السيادة الأوكرانية والانسحاب المطلوب للقوات الروسية”، مضيفاً أنه “طلب من شي استخدام نفوذه لدى روسيا والرئيس الروسي فلاديمير بوتين لهذه الغاية”.

علاقات ثنائية

وأوضح البيان أن المحادثة التي استمرت “60 دقيقة” بين الرئيسين، تناولت أيضاً “العلاقات الثنائية” بين برلين وبكين. فضلاً عن “الوضع الحالي في الصين المتعلق بكورونا”.

 

 

ومنذ اندلاع الحرب في أوكرانيا يحاول الغربيون الضغط على الصين آخذين عليها قربها من موسكو.
وخلال زيارة أجراها المستشار الألماني أولاف شولتس أخيراً للصين. أعلن شي جينبينغ رسمياً رفضه للتهديدات باستخدام النووي في الحرب في أوكرانيا.

وضع حد للحرب

وشكر شتاينماير شي على “رفضه الواضح للتهديدات النووية الصادرة عن روسيا”.

 

 

 

ورغم أن العلاقات متوترة مع بكين منذ عامين، يسعى الاتحاد الأوروبي للحصول على دعم الصين لوضع حد للحرب في أوكرانيا.

 

اقرأ أيضاً:

 

اتهام بريطاني لروسيا

وفي سياق منفصل، قال وزير الدفاع البريطاني بن والاس الثلاثاء، إن روسيا تعتزم إمداد إيران بمكونات عسكرية متطورة. لكن ذلك مقابل مئات الطائرات المسيرة، التي تستخدمها في حربها على أوكرانيا.

 

 

وأضاف والاس أمام البرلمان في إطار بيان عن الصراع الروسي الأوكراني: “أصبحت إيران أحد أكبر الداعمين العسكريين لروسيا”.

 

 

 

وتابع: “مقابل تزويدها بأكثر من 300 طائرة مسيرة انتحارية، تعتزم روسيا الآن إمداد إيران بمكونات عسكرية متطورة، مما يعرض الشرق الأوسط والأمن الدولي للخطر”.

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى