أخبارحوادثعربي

الجزائر .. مصرع 17 شخصاً بسبب التسمم بالغاز

 

 

أعلنت الحماية المدنية الجزائرية اليوم الثلاثاء، عن مصرع 17 شخصاً جرّاء التسمم بغاز أحادي أكسيد الكربون في الجزائر، فيما اعتبر حادثاً مؤلماً.

 

 

وعثر على تسعة أشخاص من عائلة واحدة متوفين، مساء أمس الإثنين، في منزلهم في بوسعادة. والتي تبعد حوالي 250 كيلومتراً جنوب الجزائر العاصمة، بحسب ما نشرت الحماية المدنية في الجزائر حول حادثة التسمم.

 

 

 

ودفع الانخفاض في درجات الحرارة، السكان في الجزائر إلى اللجوء أكثر إلى أجهزة التدفئة، والتي غالبًا ما تعمل بالغاز الذي يؤدّي إلى التسمم، إذا ما زادت نسبة تركيزه في المكان دون مخرج للتهوية.

 

اقرأ أيضاً:

 

 

 

حالات وفاة

وبحسب التفاصيل، توفي زوجان وأطفالهم الأربعة في منزلهم ببلدية عين ولمان في ولاية سطيف شمالي شرق الجزائر، ليل الإثنين الثلاثاء، بحسب “سكاي نيوز”.

 

 

وذلك جراء التسمم بغاز أحادي أكسيد الكربون المنبعث من الموقد، وفقاً للحماية المدني في الجزائر.

 

 

 

وتوفي شخصان آخران جراء التسمم في الغاز، مساء الإثنين أيضا، بمستغانم في الجزائر، بحسب المصدر نفسه.

 

 

 

وسائل التدفئة

يشار إلى أن موجه صقيع شهدتها معظم بلدان العالم خلال الأيام والأسابيع الماضية. بينما يدفع الانخفاض في درجات الحرارة المسجل في الأيّام الأخيرة في الجزائر أيضا، السكان إلى اللجوء أكثر إلى أجهزة التدفئة.

 

 

 

وتعمل أغلب وسائل التدفئة بالغاز، ما يعرضهم السكان والمقيمين داخل المنزل لمخاطر الاختناق أو التسمم. بسبب انبعاث أحادي أكسيد الكربون، على الرغم من تحذيرات فرق الإغاثة في الجزائر.

 

 

التسمم بالغاز

وحذّرت الحماية المدنية في الجزائر من أن أحادي أكسيد الكربون هو غاز سامّ وغير مرئي وعديم الرائحة، ويسبب الكثير من حالات التسمم والوفاة في الجزائر.

 

 

يذكر أن التسمم بأول أكسيد الكربون كثيراً ما يحدث في أنحاء العالم، رغم أنه خطير ويكون قاتلاً في معظم الحالات، ومن المهم اكتشاف أعراضه ومعرفة كيفية التصرف لتجنب عواقبه الوخيمة.

وبحسب مختصين، فإن غاز أول أكسيد الكربون يمكن أن يتسرب عندما يكون هناك احتراق ضعيف في أجهزة التدفئة غير الكهربائية. وعادة ما يكون عديم الرائحة. لذلك لا يمكن اكتشافه، خاصة إذا لم يكن مصحوباً بالدخان.

ومن أبرز مصادر تسرب أول أكسيد الكربون الأكثر شيوعاً: “الأفران والغلايات، السخانات غير الكهربائية، على غرار المواقد وأجهزة الشواء والمدافئ، محركات السيارات والدراجات النارية”.

 

 

دقيقة – يوغياكرتا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى