اقتصادعملات

ما هي عملة Bitcoin؟

لا بد أن اسم العملة الإلكترونية بِتْكُويْن Bitcoin قد مر على الكثير من القراء خاصة المتابعين للأخبار التقنية منهم، لكن دون إحاطة كاملة بماهية بتكوين أو طريقة استخدامها وكيفية عملها.

 

بشكل مبسط، فإن بِتْكُويْن هي عملة إلكترونية يمكن مقارنتها بالعملات الأخرى مثل الدولار أو اليورو، لكن مع عدة فوارق أساسية، من أبرزها أن هذه العملة هي عملة إلكترونية بشكل كامل تتداول عبر الإنترنت فقط من دون وجود فيزيائي لها.

 

كما تختلف عن العملات التقليدية بعدم وجود هيئة تنظيمية مركزية تقف خلفها، لكن يمكن استخدامها كأي عملة أخرى للشراء عبر الإنترنت أو حتى تحويلها إلى العملات التقليدية.

يقول القائمون على بِتْكُويْن إن الهدف من هذه العملة التي طرحت للتداول للمرة الأولى في العام 2009 هو تغيير الاقتصاد العالمي بنفس الطريقة التي غيرت بها الويب أساليب النشر. فمن أسّس هذه العملة وكيف تعمل؟

 

 

عملة لا مركزية

طرح شخص أطلق على نفسه الاسم الرمزي ساتوشي ناكاماتو فكرة بِتْكُويْن للمرة الأولى في ورقة بحثية، ووصفها بأنها نظام نقدي إلكتروني يعتمد في التعاملات المالية على مبدأ الند للند، وهو مصطلح تقني يعني التعامل المباشر بين مستخدم وآخر دون وجود وسيط.

 

توصف بِتْكُويْن بأنها عملة رقمية ذات مجهولية، بمعنى أنها لا تمتلك رقما متسلسلا ولا أي وسيلة أخرى كانت من أي نوع تتيح تتبع ما أنفق للوصول إلى البائع أو المشتري، مما يجعل منها فكرة رائجة لدى كل من المدافعين عن الخصوصية، أو بائعي البضاعة غير المشروعة (مثل المخدرات) عبر الإنترنت على حد سواء.

 

تقوم بِتْكُويْن على التعاملات المالية بين شخصين مباشرة دون وجود هيئة وسيطة تنظم هذه التعاملات، حيث تذهب النقود من حساب مستخدم إلى آخر بشكل فوري ودون وجود أي رسوم تحويل ودون المرور عبر أي مصارف أو أي جهات وسيطة من أي نوع كان.

 

اقرأ أيضاً:

 

إنفاق بيتكوين

رغم وجود مجموعة محدودة نسبيا من المواقع التي تقبل دفعات بيتكوين لقاء منتجاتها، مقارنةً بالمواقع التي تتعامل بالعملات التقليدية. فإن بِتْكُويْن مدعومة من مجموعة متزايدة من المواقع، من بينها شركات ومواقع كبيرة ومتنوعة. مثل مواقع بيع خدمات الاستضافة وحجز أسماء النطاق والشبكات الاجتماعية ومواقع الفيديو والموسيقى والمواقع المتنوعة التي تبيع مختلف أنواع المنتجات.

 

بالإضافة إلى شراء المنتجات، يستطيع المستخدم تبديل قطع بِتْكُويْن النقدية الموجودة لديه بعملات أخرى حقيقية. عملية التبديل هذه تتم بين المستخدمين أنفسهم الراغبين ببيع مبالغ بِتْكُويْن وشراء عملات حقيقية مقابلها أو العكس.

ونتيجةً لذلك تمتلك بِتْكُويْن سعر صرف خاصا بها، ويتجه هذا السعر إلى تصاعد، إذ يصل اليوم إلى 120 دولارا بعد أن كانت تعادل بضعة دولارات فقط قبل عامين.

 

الاعتراف الدولي

تعد ألمانيا الدولة الوحيدة التي اعترفت رسميا بعملة بِتْكُويْن بأنها نوع من النقود الإلكترونية. وبهذا اعتبرت الحكومة الألمانية أنها تستطيع فرض الضريبة على الأرباح التي تحققها الشركات التي تتعامل بـ”بتكوين”. في حين تبقى المعاملات المالية الفردية معفية من الضرائب.

 

وكان قاضٍ فدرالي في الولايات المتحدة قد حكم مؤخرا بأن بِتْكُويْن هي عملة ونوع من أنواع النقد. ويمكن أن تخضع للتنظيم الحكومي، لكن الولايات المتحدة لم تعترف بالعملة رسميا بعد.

 

ويرى البعض أن الاعتراف الرسمي يحمل جانبا إيجابيا، وهو إعطاء العملة المزيد من الشرعية. في حين يرى آخرون أن هذا قد يفتح الباب إلى مزيد من تنظيم العملة وربطها بالحكومات. وهذا يتعارض مع إحدى ميزات بِتْكُويْن كعملة غير خاضعة لأي جهة.

 

دقيقة – وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى