أخباراقتصاددولي

لزيادة صادرات الحبوب .. أوكرانيا تسعى لتطبيع عمليات تفتيش السفن

 

 

قال مسؤول أوكراني كبير اليوم الأربعاء، إن جهود بلاده لزيادة الصادرات بموجب اتفاق مع روسيا لتصدير الحبوب عبر البحر الأسود، تركز حالياً على تسريع عمليات تفتيش السفن، وليس إضافة المزيد من الموانئ للمبادرة.

 

 

وتعد أوكرانيا منتج ومصدر عالمي رئيسي للحبوب، ولكن الإنتاج والصادرات تراجعا منذ أن بدأ الغزو الروسي للبلاد في فبراير (شباط)، وبدء حصار موانئها.

اتفاق بين موسكو وكييف

ورفع الحصار عن 3 موانئ أوكرانية مطلة على البحر الأسود في منطقة أوديسا في يوليو (تموز)، بموجب المبادرة التي توسطت فيها الأمم المتحدة وتركيا بين موسكو وكييف.

 

وتتولى فرق مشتركة في البوسفور تفتيش جميع السفن بموجب الاتفاق.

 

اقرأ أيضاً:

أوكرانيا تلوم روسيا

وتتهم كييف روسيا بإجراء عمليات التفتيش ببطء شديد، مما يسفر عن تأخر السفن لأسابيع وتقليص إمدادات الحبوب الأوكرانية إلى الأسواق الأجنبية، وهو ما تنفيه روسيا.

وقال المسؤول الأوكراني الكبير: “تركز أوكرانيا على تطبيع عمليات التفتيش، بدلاً من فتح موانئ جديدة”.

وصدرت أوكرانيا نحو 7 ملايين طن من المنتجات الزراعية في سبتمبر (أيلول) وأكتوبر (تشرين الأول). و6 ملايين طن في نوفمبر (تشرين الثاني). لكن الشحنات تضاءلت بشدة إلى أقل من 4 ملايين طن في ديسمبر (كانون الأول) الماضي.

وتعزو كييف هذا التضاؤل إلى إبطاء عمليات التفتيش.

تفتيش السفن

وقالت وزارة البنية التحتية الأوكرانية أمس الثلاثاء، إن من غير المتوقع حالياً وصول سفن جديدة إلى أوكرانيا من أجل تحميلها.

وذكرت أن 94 سفينة تنتظر التفتيش في مضيق البوسفور، من بينها 69 سفينة فارغة في انتظار تحميلها و25 سفينة محملة بالمنتجات الزراعية بالفعل.

 

وأضافت الوزارة أن السفن تنتظر أكثر من شهر في المتوسط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى