صحةفن ومنوعاتمجتمع

لهذه الأسباب .. احرص على تناول وجبة الإفطار!

 

 

تعد وجبة الإفطار الأهم خلال اليوم، لأنها تكسر فترة الصيام خلال الليل إلى صباح اليوم التالي، ولكن في حال الاستيقاظ دون الشعور بالجوع، فقد يفضل تأخير تناول وجبة الفطور، ولكن مع الحرص على تناولها في الساعات الأولى بعد الاستيقاظ.

 

 

أهمية وفوائد تناول وجبة الفطور:

 

منح الجسم “الوقود”

يجب أن تحتوي وجبة الفطور بشكلٍ أساسي على الكربوهيدرات والبروتينات، إذ تزود الكربوهيدرات الجسم بالطاقة اللازمة صباحاً.

 

 

كما أنها تزود الدماغ بالوقود الذي يحتاجه خلال اليوم، أما البروتين فيمنح الجسم القوة اللازمة للقيام بالوظائف المختلفة، ويساعد على الشعور بالشبع حتى الوجبة التالية.

 

 

مستويات السكر في الدم

يساعد تناول وجبة الفطور على استقرار مستويات سكر الدم طوال اليوم، سواء كان الشخص مصاباً بالسكري أم لا.

 

 

كما يمكن أن يساعد الأشخاص غير المصابين بارتفاع سكر الدم على تقليل خطر الإصابة بمقاومة الإنسولين، الذي يمكن أن يزيد خطر الإصابة بالسكري.

 

 

اقرأ أيضاً:

 

 

الحماية من الإصابة بالسمنة

يعد الأشخاص الذين يتناولون وجبة الإفطار بانتظام أقل عرضة لزيادة الوزن والسمنة. ومن المعتقد أن وجبة الفطور يمكن أن تساعد على التحكم في الوزن لعدة أسباب، إذ إنها تساعد على تقليل التقلبات الكبيرة في مستويات سكر الدم، مما يساعد على التحكم في الشهية.

 

 

كما أن تناول وجبة الفطور يساعد على الشعور بالامتلاء فترة أطول، مما يقلل احتمالية تناول الطعام. وخصوصاً الأطعمة، الغنية بالسعرات الحرارية، والدهون، والملح، والسكريات المضافة.

 

 

الحماية من أمراض القلب

أشارت مراجعة منهجية وتحليل شمولي يضمان 4 دراسات، نشرا في مجلة Proceedings of the Nutrition Society عام 2020، إلى أن تخطّي وجبة الفطور يرتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

 

 

ولكن ذلك غير مؤكد، وما زالت هناك حاجة إلى المزيد من الدراسات لتأكيد ذلك، كما يجب أن تركز الدراسات على نوع الأطعمة المستهلكة في وجبة الفطور، وتأثير مؤشر كتلة الجسم لتوضيح هذه الفائدة بشكل دقيق.

 

 

تحسين وظائف الدماغ

يحتاج الدماغ إلى الطاقة لأداء وظائفه، ويمكن أن تساعد وجبة الإفطار على زيادة مستوى الانتباه، والتركيز، والشعور بالسعادة.

 

 

وفي حال عدم تناول وجبة الفطور يمكن أن يشعر الشخص بالكسل، والخمول، وصعوبة التركيز. وذلك لأن الدماغ لم يحصل على الجلوكوز لأداء وظائفه المختلفة.

 

 

 

دقيقة – يوغياكرتا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى