أخبارالجزائردوليعربي

ماكرون: دون اعتذار أو ندم .. نأمل استقبال رئيس الجزائر هذا العام

ماكرون: "لست مضطراً لطلب الصفح، هذا ليس الهدف. الكلمة ستقطع كل الروابط".

 

 

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في مقابلة نشرت مساء أمس الأربعاء، إنه لن يطلب “الصفح” من الجزائريين عن استعمار لبلدهم، لكنه يأمل أن يستقبل نظيره رئيس الجزائر عبد المجيد تبون في باريس هذا العام لمواصلة العمل معه على ملف الذاكرة والمصالحة بين البلدين.

 


وفي مقابلة مطولة مع الكاتب الجزائري كامل داود في مجلة “لوبوان” الفرنسية مساء الأربعاء، قال ماكرون: “لست مضطراً لطلب الصفح، هذا ليس الهدف. الكلمة ستقطع كل الروابط”.

اعتذار فرنسا

وأوضح الرئيس الفرنسي أن “أسوأ ما يمكن أن يحصل هو أن نقول.. نحن نعتذر وكل منا يذهب في سبيله”، مشدداً على أن “عمل الذاكرة والتاريخ ليس جردة حساب، إنه عكس ذلك تماماً”.

 

وأوضح أن العمل على الذاكرة والتاريخ “يعني الاعتراف بأن في طيّات ذلك أموراً لا توصف، أموراً لا تُفهم، أموراً لا تُبرهَن، أموراً ربما لا تُغتفر”.

ويعتبر اعتذار فرنسا عن ماضيها الاستعماري في الجزائر 1830-1962 في صميم العلاقات الثنائية والتوترات المتكررة بين البلدين.

اقرأ أيضاً:

 

 

مبادرات مصالحة

وفي 2020، تلقت الجزائر بفتور تقرير المؤرخ الفرنسي الجزائري بنجامان ستورا بناءً على تكليف من ماكرون، دعا فيه إلى سلسلة مبادرات للمصالحة بين البلدين. وخلا التقرير من أي توصية بالاعتذار أو إبداء الندم، وهو ما تطالب به الجزائر باستمرار.
وفي مقابلته، قال الرئيس الفرنسي: “آمل أن يتمكن الرئيس تبّون من المجيء إلى فرنسا في 2023″، لمواصلة “عمل صداقة غير مسبوق”، بعد زيارة ماكرون إلى الجزائر في أغسطس (آب) 2022.

الأمير عبد القادر

ورداً على سؤال عن احتمال مشاركته أثناء زيارة تبون، في مراسم تكريم أمام نصب الأمير عبد القادر الجزائري في مقبرة أبطال مقاومة الاستعمار ببلدة أمبواز قرب باريس، قال ماكرون: “مثل هكذا أمر سيكون لحظة جميلة جداً وقوية جداً”. وأضاف “أتمنى ذلك”.

واعتبر ماكرون أن إقامة مراسم مماثلة “سيكون لها معنى في تاريخ الشعب الجزائري. وللشعب الفرنسي، ستكون فرصة لفهم حقائق مخفية في كثير من الأحيان”.

يشار إلى أن الأمير عبد القادر 1808-1883، اعتقل في أمبواز مع عائلته بين 1848 و1852.

وضاعف ماكرون المبادرات في ملف الذاكرة، معترفاً بمسؤولية الجيش الفرنسي عن مقتل عالم الرياضيات موريس أودين، والمحامي الوطني علي بومنجل خلال “معركة الجزائر” في 1957، ومندداً بـ”جرائم لا مبرّر لها” ارتكبها الجيش الفرنسي في المذبحة ضد المتظاهرين الجزائريين في باريس في 17 أكتوبر (تشرين الأول) 1961.

لكن الاعتذارات التي تنتظرها الجزائر عن استعمارها لم تأت أبداً، ما أحبط مبادرات ماكرون وزاد سوء التفاهم بين الجانبين.

جرح مشاعر الجزائريين

وساعدت رحلة ماكرون إلى الجزائر في أغسطس (آب) على إعادة العلاقات الثنائية إلى مسارها بعد أزمة أشعلتها تصريحات الرئيس الفرنسي في أكتوبر (تشرين الأول) 2021 عن “النظام السياسي العسكري الجزائري” .. وإنشاء “ريع للذاكرة” وعن وجود أمة جزائرية قبل الاستعمار.

وفي المقابلة مع “لوبوان” أقرّ ماكرون بخطأ تصريحاته، وقال: “قد تكون عبارة خرقاء وقد تكون جرحت مشاعر الجزائريين”، معتبراً في الوقت نفسه أن “لحظات التوتّر هذه تعلّمنا. عليك أن تعرف كيف تمد يدك مجدداً”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى