صحةفن ومنوعاتمجتمع

من أجل صحة البصر والجهاز التناسلي .. هذه أهم مصادر فيتامين (أ)

 

 

يعد فيتامين (أ) أحد الفيتامينات الذائبة في الدهون، ويؤدي هذا الفيتامين دوراً أساسياً في القيام بالعديد من وظائف الجسم، كالحفاظ على صحة البصر، ونموّ الجسم، وصحّة الجهاز التناسلي، والوظائف المناعيّة.

 

 

ويساهم في تكوين الأجسام المضادة التي تقاوم المواد الضارة التي تمكنت من عبور خطوط الدفاع في الجسم، ويُعدّ نقص فيتامين (أ) من الأسباب الأساسيّة التي تؤدّي إلى الإصابة بالعمى، وخاصّةً لدى سُكّان الدول النامية، في حين إنّ سُكّان الدول المُتقدّمة غالباً ما يتناولون ما يكفي حاجتهم من هذا الفيتامين.

 

 

مصادر فيتامين (أ)

 

البطاطا الحلوة

تعد البطاطا الحلوة مصدرًا رائعًا لفيتامِين (أ)، حيث توفر حبة كاملة 1403 ميكروغرام من فيتامِين أ، كما يكون الفيتامين في البطاطا الحلوة على شكل بيتا كاروتين، وهو يساعد في الحماية من الإصابة بسرطان البروستاتا والقولون، وذلك وفقًا للدراسات العلمية المختلفة.

الجزر

يحتوي الجزر على مستويات مرتفعة من البيتا كاروتين، فنصف كوب منه يحتوي على 392 ميكروغرام من فيتامِين (أ) تقريبًا، والجدير بالذكر أن الجزر غني بالألياف الغذائية كذلك، والتي بدورها تساعد في منع الإمساك وتعزيز صحة الأمعاء، كما أنه منخفض السعرات الحرارية.

اقرأ أيضا:

 

 

الفلفل الأحمر

كما يعد الفلفل الأحمر مصدرًا جيدًا لفيتامِين (أ)، والذي يعرف باسم الرتينوئيدات (Retinoids)، وتناوله يرتبط مع العديد من الفوائد الصحية. المختلفة، فنصف كوب من الفلفل الأحمر يحتوي على 120 ميكروغرام من فيتامين (أ).

السبانخ

يحتوي السبانخ على نوع من فيتامِين أ، يسمى طليعة الفيتامين أ (Provitamin A)، والذي يوجد في المنتجات النباتية تحديدًا، وهذا النوع من الفيتامين يحتاج الجسم إلى معالجته قبل أن يتمتع بفوائده.

نصف كوب من السبانخ المسلوق يحتوي على 570 ميكروغرام من الفيتامِين أيضا. وتناوله من شأنه أن يمدك بكل من الحديد والمغنيسيوم أيضًا.

 

البروكلي

يعد البروكلي مصدرًا صحيًا أخرًا لفيتامِين أ، حيث أن نصف كوب منه يوفر 60 ميكروغرام من فيتامين أ، وهو ما يشكل 24% من الحصة اليومية الموصى بها للشخص، وبدوره يعتبر البروكلي مصدرًا ممتازًا لفيتامين (ك) و(ج)، والمهمان من أجل الحفاظ على صحة الإنسان.

البوظة

من الممكن أن يبدو ذلك مفاجئًا، لكن البوظة تحتوي أيضًا على فيتامِين أ، وهي تمدك بما نسبته 20% من الحصة اليومية الموصى بها.

وعلى الرغم من ذلك، عادة ما ينصح بالتركيز على تناول مصادر الفيتامينات الصحية. مثل تلك الموجودة في الفواكه والخضراوات، والتي تمتاز بسعراتها الحرارية المنخفضة.

المانجا

هل تعلم أن 100 غرام من المانجو تحتوي على 54 ميكروغرام من فيتامِين أ تقريبًا، وليس هذا وحسب. بل أن فاكهة المانجو تمتاز بخصائصها المضادة للأكسدة واحتوائها على مستويات جيدة من الألياف الغذائية المهمة لصحة الإنسان.

 

كبدة الخروف

تعتبر كبدة الخروف من أهم مصادر فيتامِين أ الحيواني، حيث أن 85 غرام من الكبد المقلي يحتوي على 6,600 ميكروغرام. من فيتامين أ، أي 700% تقريبًا من الحصة اليومية الموصى بها.

إلى جانب ذلك فإن الكبدة غنية بالبروتين وفيتامِين ب2 وفيتامين ب12 والفولات. والحديد كذلك، وغيرهم الكثير من العناصر الغذائية المهمة لصحة الإنسان.

دقيقة – يوغياكرتا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى