أخبارالسعوديةعربيفلسطين

أبرز المواقف الدولية والعربية حول “جريمة” مستشفى المعمداني في غزة

 

ارتكب جيش الاحتلال الإسرائيلي مجزرة جديدة بقصف مستشفى المعمداني وسط مدينة غزة، مساء يوم الثلاثاء، بينما يواصل جرائمه وحربه على القطاع المحاصر لليوم الـ12 على التوالي.

 

وتسبب القصف الإسرائيلي لمستشفى المعمداني في غزة، إلى وقوع أكثر من 500 شهيد ومئات المصابين معظمهم من النساء والأطفال والمدنيين النازحين والمحتمين داخل حرم المشفى.

وبحسب ما أعلنت الجهات الرسمية في غزة، فإن حصيلة العدوان الإسرائيلي، من جراء القصف المتواصل على غزة حتى الآن، بلغت أكثر من 3200 شهيد و12,500 جريح، أغلبيتهم أطفال ونساء.

 

جريمة مستشفى المعمداني

وعقب تلك الجريمة، بيانات وتصريحات صدرت عن بلدان دولية وعربية ومنظمات رسمية، من بينها المجلس الأوروبي، وكندا وبريطانيا، وسويسرا، وروسيا، وفرنسا، وألمانيا وإيران والسعودية والإمارات وقطر ومجلس التعاون الخليجي، ومنظمة الأمم المتحدة والجامعة العربية ومنظمة الصحة العالمية.

اقرأ أيضاً:

 

ومن جهته، أعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس “الحداد العام لمدة 3 أيام وتنكيس الأعلام”. بعد الغارة الجوية الإسرائيلية على مستشفى المعمداني في غزة”، بينما طالب بحماية دولية للشعب الفلسطيني.

 

إدانات عربية

وفي السياق، نددت السعودية في بيان لوزارة الخارجية بـ”الجريمة الشنيعة” التي ارتكبتها “قوات الاحتلال الإسرائيلي”، رافضةً “بشكل قاطع هذا الاعتداء الوحشي الذي يعد انتهاكاً صارخاً لكل القوانين والأعراف الدولية بما فيها القانون الدولي الإنساني”.

 

وفي مصر، أدانت وزارة الخارجية المصرية أيضا، القصف الإسرائيلي للمستشفى المعمداني في قطاع غزة. معتبرة هذا القصف المتعمد لمنشآت وأهداف مدنية، انتهاكاً خطيراً لأحكام القانون الدولي والإنساني. ولأبسط قيم الإنسانية، وطالبت إسرائيل بالوقف الفوري لسياسات العقاب الجماعي ضد أهالي قطاع غزة.

 

كما أدانت الإمارات “الهجوم الإسرائيلي” على المستشفى، معبّرة “عن أسفها العميق للخسائر في الأرواح”. فيما دعت وروسيا إلى عقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي عقب قصف المستشفى.

 

ومن جهتها، استنكرت سلطنة عًمان في بيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية “استهداف مستشفى المعمداني في مدينة غزة من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي”. ووصفت ما حصل أنه “يمثل جريمة من جرائم الحرب والإبادة.. وانتهاكاً للقانون الدولي الإنساني والأخلاق والمواثيق الدولية”.

 

جريمة مستشفى المعمداني

 

الأردن وقطر

وفي الأردن، أدانت الخارجية بأشد العبارات الاعتداء على مستشفى المعمداني. وحملت إسرائيل المسؤولية عن هذا التطور الخطير، كما أعلن الأردن إلغاء قمة عمان الرباعية، في ساعة متأخرة من مساء، أمس الثلاثاء.

 

أما قطر، فقد استنكرت الخارجية القطرية كذلك “بأشد العبارات” قصف الاحتلال الإسرائيلي للمستشفى. معتبرةً ذلك “مجزرة وحشية، وجريمة شنيعة بحق المدنيين العزّل.. وتعدياً سافراً على أحكام القانون الدولي، والقانون الإنساني الدولي”.

 

ومن جهته، أعلن العراق حالة الحداد الرسمي لمدة 3 أيام في أنحاء البلاد، “إكراماً للأرواح البريئة.. التي سقطت ضحية الصمت الدولي قبل أن تسقط ضحية لنار العدوان الهمجي”، بحسب ما ذكر المتحدث الرسمي باسم الحكومة العراقية في بيان صحافي.

 

ونددت كل من لبنان والمغرب وليبيا والجزائر وموريتانيا ودول أخرى باستهداف مستشفى المعمداني، بوصفه جريمة لا يجب السكوت عنها.

 

إدانات دولية

وفي إيران، قال الرئيس إبراهيم رئيسي إن “نيران القنابل الأمريكية الإسرائيلية.. التي ألقيت على الجرحى في مستشفى المعمداني بغزة ستبتلع الصهاينة قريباً. وقالت وزارة الخارجية الإيرانية إن “هجوم إسرائيل الخسيس على مستشفى في غزة جريمة حرب همجية”.

 

أما في تركيا، دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الإنسانية جمعاء إلى اتخاذ إجراءات “لوقف الوحشية غير المسبوقة في قطاع غزة”. معتبراً أن “قصف مستشفى فيه نساء وأطفال ومدنيون أبرياء هو آخر الأمثلة للهجمات الإسرائيلية.. المجردة من أبسط القيم الإنسانية”.

 

ومن جانبها، أدانت الخارجية  الباكستانية بشدة الهجوم الإسرائيلي على المستشفى المعمداني في غزة. واعتبرته أمراً غير إنساني ولا يمكن تبريره.

 

وبدوره، صرح نائب مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة ديمتري بوليانسكي إن “روسيا والإمارات طلبتا عقد اجتماع لمجلس الأمن الدولي، الأربعاء. بعد الضربة الجوية الإسرائيلية لمستشفى في غزة”. بينما قال رئيس مجلس الأمن الروسي ديمتري ميدفيديف: إن “المسؤولية النهائية تقع على الولايات المتحدة.. فيما يتعلق بالهجوم الإسرائيلي على المستشفى في غزة”.

 

وبدوره، قال رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، في مؤتمر صحافي، إن قصف إسرائيل لمستشفى في غزة و”الحصار الشامل” للقطاع الفلسطيني “لا يتماشى مع القانون الدولي”.

 

وفي كندا، أكد رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو أن الأخبار الواردة عن قصف إسرائيل للمستشفى المعمداني كارثية، وقال إنه “أمر فظيع وغير مقبول”.

 

جريمة مستشفى المعمداني

 

أمريكا وبريطانيا

بينما أعرب الرئيس الأمريكي جو بايدن عن غضبه الشديد عقب قصف مستشفى المعمداني في قطاع غزة. ما أسفر عن مقتل مئات الأشخاص. وقال بايدن في بيان نشره موقع البيت الأبيض اليوم الأربعاء: “أشعر بالغضب والحزن العميق بسبب الانفجار الذي وقع في مستشفى الأهلي العربي في غزة.. وما نجم عنه من خسائر فادحة في الأرواح”.

ومن جهتها، قالت وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون” إنها “تمنح إسرائيل أنظمة أمنية للقضاء على حماس، لكن هذا لا يعني قتل المدنيين الأبرياء”.

 

وفي بريطانيا، قالت الخارجية إنها تراقب التقارير التي تتحدث عن “غارة واضحة للعيان” استهدفت مستشفى في غزة، وقال وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي، حسب ما ذكر على حسابه عبر منصة “إكس”، إن “هدم المستشفى الأهلي في غزة، يعني خسارة فادحة في الأرواح البشرية”، مضيفاً أن “حماية حياة المدنيين يجب أن تأتي أولاً”، وشدد على أن “بلاده ستعمل مع حلفائها لمعرفة ما حدث وحماية المدنيين الأبرياء في غزة”.

 

اقرأ أيضاً:

 

وأما الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، قال: “تندد فرنسا بالهجوم على المستشفى في غزة.. والذي راح ضحيته الكثير من الضحايا الفلسطينيين.. قلوبنا معهم.. ويتعين كشف الملابسات”.

 

وفي ألمانيا، قال المستشار الألماني أولاف شولتس: “روّعتنا صور الانفجار في مستشفى غزة”.

مجلس التعاون

كما انتقدت دولاً ومنظمات دولية أخرى، جريمة الاحتلال الإسرائيلي، باستهداف مستشفى المعمداني في غزة. ومن أبرزها، مجلس التعاون الخليجي الذي ندد بـ”القصف الوحشي” على المستشفى. معتبراً أنه “دليل صارخ لانتهاكات قوات الاحتلال الإسرائيلي الخطيرة”.

 

ومن جهتها، استنكرت منظمة التعاون الإسلامي، والتي تضم 57 دولة وتعقد اجتماعاً في جدّة بالسعودية لبحث التصعيد في غزة، “المجزرة المروعة التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي”، معتبرة إياها “جريمة حرب وجريمة ضد الإنسانية وإرهاب دولة منظماً”.

 

وندد المفوض الأعلى للأمم المتحدة لحقوق الإنسان فولكر تورك بالقصف “المرفوض تماماً”. وقال في بيان: “الكلام يعجز عن التعبير.. هذه الليلة قُتل مئات الأشخاص بطريقة مروعة في الهجوم على المستشفى الأهلي العربي، بمن فيهم مرضى ومقدمو رعاية صحية وعائلات لجأت إلى المستشفى ومحيطه.. هذا أمر مرفوض تماماً”.

 

 

دقيقة 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى