اتجاهاتصحف عالميةمقالات

أين تقع فلسطين؟

بدت فلسطين بعيدة، كأنها في أمّة أخرى، حتى في عناوين الصحف بدت بعيدة، وأحياناً لا مكان لها من القضية الوحيدة إلى القضية البعيدة، المستوطنون يحرقونها وينتهكونها، والعرب كلٌّ في همِّه؛ همُّهم الأكبر إيران، وإيران في طريقها إلى القدس عبر لبنان، واليمن، وسوريا، والعراق، وباب المندب، والخصب النووي.

 

 

المستوطنون يحرقون الضفة و”حماس” تتشاور مع طهران في الخطوة التالية، العرب يعرضون السلام، والإسرائيليون يعرضون نتنياهو مكرراً، أطول حاكم في تاريخ إسرائيل بعد المؤسِّس بن غوريون، ونتنياهو يكرر نفسه وصورته، والآن محاطاً بذوي الجدائل، حرائق الضفة مجرد عرض آخر وكشف آخر عن النيات القديمة والحديثة.

 

ومن جانبنا مجرد عجز آخر، وتضخيم حجم العذاب الفلسطيني وجحيمه، بددت إيران صورة الحد الأدنى من الصف العربي، ومزّقت صورة الحد الأدنى من الشعور الوحدوي، وانتحت جانباً بـ”حماس” لتقفا معاً في وجه أي تنسيق أو مشاركة، وذهبت “حماس” ألفَ مرة إلى مؤتمرات المصالحة. وعادت دائماً أكثر التزاماً بالنص الإيراني، وأكثر بعثرة للروح العربية.

 

فظيعةٌ هي الصورة التي وصلنا إليها، العروبة في يد إيران بمساندة وتسليم مطلقين من غزة. وفلسطين تحترق بأيدي التوحش الإسرائيلي، الرسمي والاستيطاني.

اقرأ أيضاً:

 

وفي تل أبيب مظاهرات ضد ما يجري أكثر مما في العواصم العربية. أين بيروت، أمام المظاهرات، أمام الأفران تبحث عن رغيف، وفي عواصم العالم تبحث عن رئيس دولة “سيادي”، ليس إلاّ. وأين دمشق لا تدري أي جِراح تُلملم؛ الزلزال أم مضاعفات التحالف مع إيران؟

 

شئنا أم أبينا، نقلت إيران الهم العربي من مركزه التاريخي ووزّعته على مدى الأمّة، وأصبحت تحضر –بدعوة أو من دونها– كلَّ مؤتمر عربي.

 

وعندما تقتل إسرائيل 12 فلسطينياً في يوم واحد، تسارع إلى تقديم التعازي والرد “في الوقت والمكان المناسبين”، خطان متوازيان لا يلتقيان.

البيت الإبراهيمي .. تعزيز الحوار أم الصراع بين الأديان!

ترتسم أمامنا الآن أكثر من أي وقت صورة الواقع الذي تحدثت عنه إيران يوم قالت إنها تسيطر على أربع عواصم عربية: بغداد، ودمشق، وبيروت، وصنعاء، إنها العواصم الأقل استقراراً في العالم العربي. والدول الأكثر انقساماً. والوحدات الوطنية الأكثر هشاشة بعد كل هذه السنين من النزاعات والمحن.

 

يضاف إليها طبعاً الوضع الأكثر مأساوية في غزة، التي أُضيف إلى حصارها الإسرائيلي المرعب. عزلة عربية من صنع قادة “حماس”، ومحاولات التذاكي قصيرة النظر، كثيرة المضاعفات. وقد ينتبه السيد إسماعيل هنية إلى أن مصير القضية في نابلس وجنين، أكثر مما هو في مخيمات صور وصيدا.

 

سمير عطا الله – الشرق الأوسط

المصدر
الشرق الأوسط

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى