اتجاهاتتقاريرفن ومنوعات

“ستنتهي الحرب” تُشعل الحرب بين كارول سماحة ومؤسسة محمود درويش

أصدرت مؤسسة محمود درويش المسؤولة عن حقوق الملكية الشعرية للشاعر الراحل بياناً طالبت فيه الفنانة اللبنانية كارول سماحة بحذف أغنيتها الجديدة، والتي تحمل عنوان “ستنتهي الحرب”، والرجوع إلى المؤسسة قبل طرح باقي أغنيات الألبوم الجديد والتي أعلنت عن احتواءه على 12 أغنية من كلمات الفنان الراحل محمود درويش.

ونشرت المؤسسة بياناً في الأول من مارس (آذار) من العام الجاري، عبر حسابها على منصة فيسبوك قالت فيه: “نشرت الفنانة كارول سماحة قبل أسبوع فيديو كليب باسم ستنتهي الحرب ونسبت كلمات الأغنية للشاعر محمود درويش”.

وأضافت أنه “وبعد فحص مؤسسة محمود درويش صاحبة الحقوق الحصرية على إرث شاعرنا الكبير اتضح أن الكلمات المنسوبة لمحمود درويش في الأغنية ليست من أشعاره إنما من إنتاج مواقع التواصل الاجتماعي، وهي دون المستوى المعروف به شاعرنا الكبير”.

وتابعت المؤسسة “أن هناك مقطع وحيد مجتزأ من قصيدة محمود درويش “وعاد في كفن” قد جرى تحريفه واستخدامه في الأغنية حيث إن النص الأصلي للمقطع هو “يحكون في بلادنا.. يحكون في شجن”.

كما وأكملت “وبعد التدقيق في ذلك الفيديو والإعلان المرافق له طلبت المؤسسة رسميا من الفنانة كارول سماحة وشركائها في الإنتاج وقف النشر وحذف كل ما يتعلق بنسب كلمات الأغنية لمحمود درويش، وأنه في حال تم ذلك على المنتج والفنانة التوجه للمؤسسة بطلب الإذن لأداء ما ترغب في غنائه من قصائده”.

وأضافت المؤسسة في بيانها أنها “تثق بحسن النوايا لدى الفنانة كارول سماحة وشركائها، وتطلب منها الالتزام بالتوقف الفوري عن نسبة القصيدة المحرفة إلى محمود درويش وحذفها من على مواقع التواصل الاجتماعي والرجوع إلى المؤسسة الرسمية في شأن قصائده”.

كارول سماحة

في حين أصدر جان قيقانو المحامي الخاص بالفنانة كارول سماحة بياناً توضيحياً حول ما أثير عن كاتب كلمات “ستنتهي الحرب”.

وقال قينانو في بيانه “إن كلمات أغنية ستنتهي الحرب نسبت في أكثر من مصدر ومرجع إلى الشاعر محمود درويش كما هو ثابت على المواقع الإلكترونية منذ زمن بعيد من غير أن يعترض أحد عليها”.

اقرأ أيضاً:

 

 

وأضاف البيان “أنه بعد نشر الأغنية وعرضها من قبل الموكلة انبرى من شكك بصحتها وتحديداً من مؤسسة محمود درويش”.

وتابع “أن هذا الأمر دفعنا إلى البحث والتدقيق والتعمق والمراجعة ليتبين أن كلمات الأغنية المذكورة هي من التراث والملك العام”.

وأنهى البيان “أن الموكلة ستعتمد لاحقاً إلى تصويب الأمر منعاً لأي التباس أو استغلال”.

ردود الفعل

ولاقى هذا الأمر ردود فعل كثيرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

حيث غردت يمان عموري عبر حسابها على تويتر قائلةً: “أصدرت مؤسسة محمود درويش بيانا بشأن أغنية “ستنتهي الحرب” التي صدرت حديثا لـ”كارول سماحة” من الألبوم الذهبي الذي يتضمن 12 أغنية من أشعار محمود درويش.

لكن المؤسسة قالت إن الكلمات ليست من أشعار درويش، إنما من إنتاج مواقع التواصل الاجتماعي! لا أصدق حجم الاستسهال لدى صناع هذه الأغنية”.

بينما قال زياد عيتاني مغرداً عبر حسابه على تويتر: “ما بعرف مين ورط كارول سماحة هالورطة بس الأكيد بكتير من المحطات موهبة صوتية متلها بتحتاج لإدارة بمستواها مؤسسة محمود درويش تنفي نسب كلمات أغنية كارول الجديدة للشاعر الكبير وتصفها بدون المستوى وهيدا نموذج عن انتاجات مواقع التواصل الهشة”.

درويش لم يكتب الكلام

في حين كتب محمد سلطان محمود وقال: “كارول سماحة فنانة مثقفة قررت تعمل مشروع فني محترم (ومش تجاري).. وتغني ألبوم من قصائد محمود درويش.. طرحت أغنية “ستنتهي الحرب”.. قامت مؤسسة محمود درويش كشفت حاجة غريبة! درويش ماكتبش الكلام ده.. الأغنية من تأليف صفحات السوشيال ميديا”.

وهذا مايدفع دائماً إلى التأكد من المصادر قبل تناولها، فالخطأ وارد. لكن فنانة بحجم كارول سماحة كان الأجدر بها أن تنتقي مساعديها وتأخذ كلمات أغانيها من مصادرها الموثوقة.

دقيقة – عبد الرحمن حامد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى