أخباردولي

الاتحاد الأوروبي يسعى لفرض مراقبة وعقوبات جديدة على إيران

 

 

يتجه وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في وقت لاحق في بروكسل اليوم الإثنين، إلى الموافقة رسمياً على فرض عقوبات جديدة ضد إيران، وإرسال بعثة مراقبة جديدة إلى أرمينيا وأذربيجان.

 

 

وأكد دبلوماسيون من الاتحاد الأوروبي أنه سيجري استهداف أكثر من 36 من الأفراد والمنظمات الإيرانية، رداً على انتهاكات حقوق الإنسان الجسيمة.

 

 

إعدام المتظاهرين

وشنت طهران حملة قمع ضد المظاهرات، بما في ذلك عمليات إعدام للمتظاهرين مؤخراً، التي فجرتها وفاة امرأة كردية إيرانية، مهسا أميني، في حجز للشرطة بعد اعتقالها بزعم انتهاك القواعد الصارمة للباس الإسلامي.

 

 

ويأتي قرار العقوبات في الوقت الذي تبحث فيه الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي إدراج الحرس الثوري الإسلامي الإيراني على قائمة الإرهاب داخل التكتل، وهو ما يمثل تحدياً قانونياً.

 

 

اقرأ أيضاً:

 

 

قائمة الإرهاب

واستهدف الاتحاد الأوروبي إيران في السابق بثلاث حزم من العقوبات بسبب انتهاكات حقوق الإنسان منذ بدء الاحتجاجات العام الماضي، مع استهداف 146 فرداً و12 منظمة. بما في ذلك أعضاء في الحرس الثوري الإيراني.

وعلى صعيد متصل، قال مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، الإثنين، إن التكتل لا يمكنه إدراج الحرس الثوري الإيراني على قائمة الكيانات الإرهابية. إلا بعد صدور قرار من محكمة في الاتحاد يفيد بذلك.

ودعا البرلمان الأوروبي الأسبوع الماضي الاتحاد إلى إدراج الحرس الثوري على قائمة الكيانات الإرهابية. واتهمه بأنه مسؤول عن قمع الاحتجاجات داخل إيران وعن تزويد روسيا بطائرات مسيرة.

 

الاتحاد الأوروبي

وقال بوريل للصحافيين، قبل اجتماع لوزراء خارجية دول الاتحاد في بروكسل: “هذا الأمر لا يمكن أن يصدر به قرار دون محكمة. قرار من المحكمة أولاً. لا يمكنك أن تقول أنا أعتبرك إرهابياً لأنك لا تعجبني”.

وأضاف أنه ينبغي على محكمة في دولة عضو بالاتحاد الأوروبي أن تصدر إدانة قانونية ملموسة. قبل أن يمكن للتكتل نفسه التحرك في هذا الشأن.
يذكر أن إيران هددت قبل أيام، من تصنيف الحرس الثوري الإيراني منطمة إرهابية. بينما قالت أنها سترد على أي إجراءات ضدها بأخرى مماثلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى