اقتصادتحليلاتعملات

الخطوة المرتقبة للفيدرالي تضغط على الدولار

 

 

ارتفعت أسعار الذهب في بداية التعامل في الأسواق الآسيوية اليوم الإثنين، مدعوماً بهبوط الدولار، صباحاً، واحتمالات قيام مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) بإبطاء وتيرة رفع معدلات الفائدة.

 

 

ارتفاع سعر الذهب

وارتفع سعر الذهب 0.1 ٪ إلى 1929.04 دولار للأونصة في الساعة 0014 بتوقيت غرينتش. ولم يطرأ تغير يذكر على العقود الآجلة للذهب الأمريكي عند 1929 دولاراً.

 

 

انخفاض الدولار

بينما افتتح مؤشر الدولار على انخفاض 0.1 ٪ مما يجعل الذهب المسعر بالدولار الأمريكي أرخص لحائزي العملات الأخرى.

 

 

لكن لاحقاً شهدت أسواق الأسهم الأمريكية اليوم، ارتفاعات ملحوظة بعد الافتتاح، وذلك ترقبًا لاجتماع الفيدرالي، الذي يتوقع الخبراء أن يحمل أخباراً سارة للأسواق بشكل عام.

وافتتحت وول ستريت على ارتفاعات ملحوظة، بينما عكس الدولار تراجعاته التي خيمت على تداولاته الصباحية ليرتفع لاحقاً، لكن الذهب ظل محافظًا على مستواه معظم تعاملات اليوم.

 

 

اقرأ أيضاً:

 

الاحتياطي الفيدرالي

ومن المتوقع أن يبطئ مجلس الاحتياطي الفيدرالي مرة أخرى وتيرة زيادة أسعار الفائدة خلال اجتماع للسياسة العامة. يومي 31 يناير (كانون الثاني) وأول فبراير (شباط)، في الوقت الذي يشير فيه أيضاً إلى أن معركته ضد التضخم لم تنته بعد.

 

 

وفي السياق، خفض بنك الاستثمار الأمريكي سيتي بنك توقعاته للوتيرة التي سيرفع الفدرالي أسعار الفائدة. وأوضح بحسب موقع “انفيزتنغ”، أن اقتصاديي البنك يتوقعون قيام الفيدرالي الأمريكي بإبطاء وتيرة التشديد النقدي مرة أخرى. والاكتفاء برفع أسعار الفائدة بواقع 25 نقطة أساس فقط. بعدما كانت تشير توقعاتهم السابقة إلى رفعها بواقع 50 درجة كما بالاجتماع السابق في شهر ديسمبر (كانون الأول).

ورغم تغييره لتوقعاته، إلا أن سيتي بنك أشار إلى أنه يجب أيضا أن تضع الأسواق ضمن احتمالاتها إمكانية قيام الفيدرالي الأمريكي برفع أسعار الفائدة بوتيرة أكبر.

وأوضحت مذكرة سيتي بنك أن السبب وراء تغيير التوقعات يرجع إلى أن التأثير المركب لمؤشر أسعار المنتجين الأقل من المتوقع. بجانب تباطؤ مؤشر أسعار المستهلكين وكذلك نمو الأجور، كلها عوامل قد تدفع الفيدرالي الأمريكي على الأغلب نحو إبطاء وتيرة التشديد النقدي.

المعادن

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفع سعر الفضة في المعاملات الفورية 0.2 بالمئة إلى 24 دولارا للأونصة. وانخفض البلاتين 0.2 بالمئة إلى 1041.75 دولار، وارتفع البلاديوم واحد بالمئة إلى 1744.86 دولار.

 

 

 

دقيقة – يوغياكرتا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى