أخبارالجزائرحوادثعربي

مقتل 3 أشخاص وإنقاذ 6 آخرين من الاختناق بالغاز في الجزائر

 

 

ذكرت تقارير صحافية، أن مصالح الحماية المدنية في الجزائر تعلن يومياً عن تدخلات لإنقاذ نحو 100 شخص استنشقوا الغاز المميت المنبعث إما من المدفآت أو سخانات الماء.

 

 

وقضى الكثير من الجزائريين بنفس الطريقة، في حوادث تتكرر كل سنة، مع اشتداد برد الشتاء، حيث يدفع الانخفاض في درجات الحرارة، خاصة في الأيام الأخيرة في الجزائر، السكان إلى اللجوء أكثر إلى أجهزة التدفئة. والتي غالباً ما تعمل بالغاز أو الغاز أويل، مما يعرضهم لمخاطر أحادي أكسيد الكربون ويتسبب في وفاة الكثيرين على الرغم من تحذيرات فرق الإغاثة.

 

 

اقرأ أيضاً:

 

 

القاتل الصامت

واستقبل أحد المستشفيات بولاية عين الدفلى، خلال الأيام الماضية، 6 حالات اختناق بغاز أحادي أكسيد الكربون المنبعث من مدفأة. في حين تعرضت أم و5 من أطفالها لاستنشاق الغاز القاتل، قبل أن يتم إنقاذهم من قبل الجهات الطبية داخل المستشفى.

 

 

وفي آخر حصيلة للقاتل الصامت، توفى 3 أشخاص وتم إنقاذ أم و5 من أطفالها بعد استنشاقهم غاز أحادي أكسيد الكربون، في حوادث متفرقة بعدة مدن جزائرية أمس الأحد.

 

 

ولقي شخصان مصرعهما اختناقاً بالغاز داخل “محل غير مستغل”، بأحد أحياء مدينة بئر العاتر في ولاية تبسة بالجزائر.

 

 

بينما تم العثور على الجثتين هامدتين بعد استنشاقهما لغاز أحادي أكسيد الكربون، وفي حادثة أخرى، توفي مساء الأحد أيضا، شخص واحد، اختناقاً بالغاز في ولاية ميلة.

 

 

تحذير الحماية المدنية

وتحذر الحماية المدنية بشكل دوري، من أن أحادي أكسيد الكربون هو “غاز سام وغير مرئي وعديم الرائحة”، ويسبب الكثير من الوفيات في البلاد.

 

ويطلق على أحادي أكسيد الكربون اسم “القاتل الصامت”، وهو غاز ليس له لون ولا رائحة ولا طعم. ويتصاعد عند حرق البنزين، أو الخشب، أو البروبان، أو الفحم أو غيرها من الوقود، وفقاً لموقع “مايو كلينيك”.

 

 

ويمكن أن تكون الإصابة بالتسمم بأحدي أكسيد الكربون خطيرة، تحديداً مع الأشخاص النائمين أو السكارى. وقد يُصاب الأشخاص بتلف مزمن في الدماغ، أو ربما يموتون قبل أن يدرك أي شخص أن مشكلة ما قد حدثت.

 

 

حصيلة وفيات 2022

يذكر أن مصالح الحماية المدنية في الجزائر تعلن يومياً عن تدخلات لإنقاذ نحو 100 شخص. بسبب استنشاق الغاز المميت المنبعث إما من المدفآت أو سخانات الماء خصوصاً.

 

 

وشهد عام 2022، وفاة 103 أشخاص في الجزائر جراء استنشاق الغاز المتسرب، بحسب المتحدث باسم الحماية المدنية الجزائرية، النقيب نسيم برناوي.

 

 

يذكر أن حوادث مشابهة تشهدها دولاً عربية أخرى، كان أبرزها في الفترة الماضية في الأردن. حيث قضت حادثة اختناق بغاز أول أكسيد الكربون، على عائلة مكونة من 5 أفراد.

 

 

 

دقيقة – يوغياكرتا

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى