أخبارالعراقعربي

السوداني في ألمانيا لجلب استثمارات لإعادة إعمار العراق

 

 

أكد رئيس الحكومة العراقية محمد شياع السوداني، أمس الخميس، ثقة بلاده بالشركات الألمانية، لما تمتاز به من خبرة وكفاءة وسمعة عالمية، مشيراً إلى أن هناك توجهاً للحكومة نحو المزيد من مشاركة ألمانيا في إعادة الإعمار، وتطوير البنية التحتية في العراق.

 

ووفقاً لبيان الحكومة العراقية، قال السوداني، خلال لقائه مع ممثلي الشركات الألمانية في مستهل زيارته إلى ألمانيا، إن الحكومة العراقية تسعى إلى تشخيص التحديات التي تواجه عملية الاستثمار في العراق، ووضعها في الاتجاه الذي ينسجم مع المعايير العالمية.

 

وأضاف أن الحكومة تعمل على تذليل العقبات أمام عمل الشركات في العراق، وتقديم التسهيلات اللازمة. والحد من البيروقراطية التي تواجه المستثمرين، وتبسيط الإجراءات. وتسهيل منح سمات الدخول إلى الأراضي العراقية للمستثمرين مباشرة في المنافذ الحدودية العراقية البرية والبحرية والجوية لغرض الاستثمار.

 

 

اقرأ أيضاً:

 

 

دعوة للاستثمار

كما وجه السوداني الدعوة إلى الشركات الألمانية للاستثمار في مختلف المجالات. لاسيما الاستثمار في “مشاريع الطاقة المتجددة، والغاز والبتروكيمياويات”، ودعم خطة الحكومة العراقية في تطوير قطاع الطاقة والكهرباء.

 

وتوقع أن تكون تكلفة إنتاج الطاقة المتجددة في العراق منخفضة مقارنة بالدول الأخرى.

 

ووصل السوداني الخميس، إلى برلين، في زيارة رسمية على رأس وفد كبير ضم وزراء ورجال أعمال، وممثلين عن القطاع الخاص العراقي.

 

 

مذكرات تفاهم

وكان أشار السوداني إلى أنه سيوقع “مذكرات تفاهم في قطاع الكهرباء واتفاقات حول برامج التنمية والتدريب المهني والتعليم. تنطوي على فقرات تمثل خطة واعدة للنهوض بقطاع الكهرباء مع شركة سيمنس الألمانية في مجال الإنتاج والنقل والتوزيع”.

 

وأوضح أن المذكرات ستتضمن عقداً طويل الأمد لأعمال التأهيل والصيانة، متجاوزةً العقبات التي كانت تواجه هذا الجانب. وستوفر كُلفاً بحدود 20% وتضمن انسيابية في أعمال الصيانة وبقاء المحطات بكامل طاقاتها التصميمية.

 

 

إعمار العراق

كما أشار السوداني إلى أن “شركة سيمنز تعمل على توفير الكهرباء لنحو 23 مليون عراقي من خلال 13 محطة كهرباء في جميع أنحاء البلاد”. مؤكداً أن “محطات الطاقة هذه هي حجر الزاوية لإعادة إعمار العراق لأنها ضرورية للتنمية الاقتصادية للبلاد”.

 

وقال السوداني قبيل مغادرته بغداد أمس، “سيتم توقيع مذكرة تفاهم تنطوي على فقرات تمثل خطة واعدة للنهوض بقطاع الكهرباء مع شركة سيمنس في مجال الإنتاج والنقل والتوزيع”.

 

ويعاني العراق الذي أنهكته عقود من الحروب والنزاعات وأثقله الفساد، من نقص كبير في التيار الكهربائي على الرغم من أنه بلد غني بالنفط.

 

 

 

دقيقة – د ب أ

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى