أنديةرياضةريال مدريد

تحركات لإعادة فكرة دوري السوبر الأوروبي بمشاركة 80 فريقاً

 

 

قال المدير التنفيذي لشركة “إيه 22” (A22) للإدارة الرياضية بيرند رايشارت اليوم الخميس، إن دوري السوبر الأوروبي لكرة القدم قد يضم في المستقبل 80 نادياً، وستكون شركته من الرعاة والمساهمين في تأسيس البطولة.

 

 

مفاوضات أولية

وكشفت الشركة في بيان عن نتائج أولية لمفاوضات مع 50 نادياً أوروبياً ومساهمين في كرة القدم، قائلة إن التغيير ضروري، وذكرت أن “الغالبية العظمى اتفقت على أن أساس كرة القدم تحت التهديد وأنه حان وقت التغيير”.

 

وأضافت: “تشير المقترحات إلى بطولة للدوري الأوروبي مفتوحة وتعتمد على الاستحقاق الرياضي ومتعددة الدرجات. وتشمل من 60 إلى 80 نادياً، مع ضمان خوض كل فريق 14 مباراة أوروبية على الأقل”.

 

 

وكان فريق ريال مدريد وبرشلونة ويوفنتوس ضمن 12 نادياً أعلنوا عن تأسيس دوري السوبر الانفصالي في أبريل (نيسان) 2021. لكن المشروع انهار في غضون 48 ساعة وسط حالة سخط من جماهير وحكومات ولاعبين.

 

 

اقرأ أيضاً:

 

 

 

واضطرت أندية مانشستر يونايتد وليفربول ومانشستر سيتي وتشلسي وتوتنهام وأرسنال وميلان وإنتر ميلان وأتليتيكو مدريد للانسحاب.

 

 

وصمد فريق ريال مدريد وبرشلونة ويوفنتوس، وأحيلت قضية دوري السوبر الأوروبي إلى محكمة إسبانية. طلبت لاحقاً مشورة محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي.

 

وأضاف رايشارت “هدفنا تقديم مشروع رياضي مستدام لمسابقات الأندية الأوروبية. متاح على الأقل أمام كل أعضاء الاتحاد الأوروبي 27 في أقرب وقت ممكن بعد صدور الحكم”. وتابع “المشاكل واضحة، ولا بد من اتخاذ إجراء لمصلحة الجماهير واللاعبين والأندية”.

 

 

وأشارت الشركة إلى وجود 10 مبادئ ناتجة عن المناقشات. منها تحسين القدرة على التنافس، والاستدامة المالية، وتوفير تجربة ممتعة للجماهير.

 

تاريخ الفكرة

ومن أبرز المشاكل في القضية الحالية ما إذا كانت قوانين الاتحاد الأوروبي للعبة (يويفا) والاتحاد الدولي للعبة (فيفا) تسمح لهما بحظر المسابقات المنافسة ومنصات المشاهدة واللاعبين من المشاركة.

ومن الجدير بالذكر أن فكرة دوري السوبر الأوروبي بدأت قبل نحو عامين من الآن في أبريل (نيسان) 2021، حين أعلن 12 نادياً أوروبيا المشاركة في بطولة مستحدثة بعيدا عن هيمنة الاتحاد الأوروبي لكرة القدم “يويفا”.

 

 

وبدأ المشروع بالإعلان عن مشاركة دائمة لـ12 فريقاً منهم الـ6 الكبار في الدوري الإنجليزي الممتاز؛ ليفربول وتشيلسي وأرسنال ومانشستر سيتي ومانشستر يونايتد وتوتنهام هوتسبير، بالإضافة إلى الثلاثي الإيطالي ميلان ويوفنتوس وإنتر وميلان ومعهم من الدوري الإسباني ريال مدريد وأتلتيكو مدريد وبرشلونة.

 

 

 

 

دقيقة – وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى