أخبارتركيادولي

تركيا تحسم قرارها اليوم بين أردوغان وكليجدار

 

 

 

من المقرر اليوم الأحد، أن يدلي الناخبون الأتراك بأصواتهم في جولة الإعادة للانتخابات الرئاسية، التي تجمع بين مرشح تحالف الجمهور الرئيس رجب طيب أردوغان ومنافسه مرشح تحالف الشعب، زعيم حزب الشعب الجمهوري المعارض، كمال كليجدار أوغلو.

 

وفتحت مراكز الاقتراع اليوم، في الساعة الثامنة صباحًا (5:00 بتوقيت غرينتش)، وستغلق في الخامسة مساءً (14:00 بتوقيت غرينتش).

 

ويحق لأكثر من 64 مليون تركي التصويت في نحو 192 ألف مركز اقتراع. وقد قام حوالي 3.4 مليون ناخب في الخارج بالتصويت في الفترة من 20 إلى 24 مايو (أيار) الحالي.

 

اقرأ أيضاً:

 

 

وفي جولة الانتخابات الأولى التي أُجريت في 14 مايو (أيار) الحالي، حصل أردوغان على 49.5% من الأصوات، وهو ما يقل قليلًا عن الأغلبية المطلوبة للفوز في الجولة الأولى.

 

كما حصل كليجدار أوغلو، المرشح التابع لتحالف المعارضة الذي يضم 6 أحزاب، على تأييد 44.9% من الناخبين. في حين حل المرشح القومي سنان أوغان ثالثًا بنسبة 5.2% من الأصوات وتم استبعاده.

 

وقبل الانتخابات بساعات، قام أردوغان بزيارة ضريح رئيس الوزراء السابق عدنان مندريس الذي أعدمه العسكريون. وألقى كلمة خلال الزيارة حيث وصف الانقلاب على مندريس بأنه حرم الشعب التركي من الديمقراطية وخلف جروحًا عميقة في وجدان البلاد آنذاك.

 

يذكر أن عدنان مندريس، الشخصية البارزة لليمين المحافظ في تركيا، أنهى حكم حزب الشعب الجمهوري العلماني الذي أسسه مصطفى كمال أتاتورك، مؤسس تركيا الحديثة، قبل أن يتم إعدامه من قبل العسكريين.

 

نصر تركيا الكبير

كما ألقى أردوغان كلمة في تجمع انتخابي داعيًا الشعب التركي لتحقيق ما سماه “نصر تركيا الكبير” من خلال إعادة انتخابه في جولة الإعادة. وأعرب عن ثقته بأن الأصوات التي ستمنحه الفوز ستشهد بداية قرن جديد لتركيا.

 

كما قام أردوغان بزيارة جامع السلطان أيوب في إسطنبول وأدى فيه صلاة المغرب، وكان برفقته رئيس البرلمان مصطفى شنطوب ووزير الداخلية سليمان صويلو ومسؤولين آخرين من حزب العدالة والتنمية.

 

الوضع الاقتصادي

ومن جانبه، حث كليجدار أوغلو، المرشح التابع لتحالف الشعب، أنصاره على “الإدلاء بأصواتهم منذ ساعات مبكرة صباح الأحد”، وحث الناخبين الذين لم يشاركوا في الجولة الأولى على التوجه إلى صناديق الاقتراع.

 

وفي كلمته، انتقد كليجدار أوغلو الأداء الاقتصادي “الضعيف” للحكومة التركية. مؤكدًا أنه تسبب في تضرر العائلات التركية ومنعها من توفير الغذاء الصحي لأطفالها. كما تعهد بمساعدة النساء والعائلات من خلال إنشاء حضانات أطفال في جميع أنحاء تركيا. وتقديم مساعدات شهرية للعائلات المحتاجة وعدم قطع الخدمات الأساسية عنهم.

 

نتائج انتخابات تركيا

تجدر الإشارة إلى أنه وفقًا لقواعد الانتخابات، يُحظر الأخبار والتكهنات والتعليقات بشأن التصويت حتى الساعة السادسة مساءً بتوقيت غرينتش. ومن ثم تُسمح لوسائل الإعلام بنشر نتائج الانتخابات ابتداءً من الساعة التاسعة مساءً بتوقيت غرينتش.

 

مع ذلك، قد يسمح المجلس الأعلى للانتخابات بتقديم تقارير عن النتائج في وقت مبكر، وهذا يحدث غالبًا.

 

ومن المتوقع أن تُعلن النتائج اليوم في وقت مبكر مقارنةً بالجولة الأولى من الانتخابات. نظرًا لبساطة البطاقات الانتخابية التي تطلب من الناخبين اختيار أحد المرشحين فقط وهما أردوغان وكليجدار أوغلو.

 

 

دقيقة – وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى