أخبارأمريكادولي

تنحي المتحدث باسم وزارة خارجية أمريكا عن منصبه

 

 

قالت وزارة خارجية أمريكا إن المتحدث باسمها نيد برايس سيتنحى عن منصبه هذا الشهر بعد أكثر من عامين، ليتولى منصباً جديداً يرفع فيه التقارير إلى وزير الخارجية أنتوني بلينكن.

وأدى برايس اليمين متحدثاً باسم الوزارة في 20 من يناير (كانون الثاني) 2021، في اليوم الذي شهد تنصيب جو بايدن رئيساً للولايات المتحدة.

انسحاب فوضوي

وشهدت فترة عمله أحداثاً رئيسية كغزو روسيا لأوكرانيا والانسحاب الفوضوي للدبلوماسيين الأمريكيين وغيرهم من الموظفين من أفغانستان.

 

وقال بلينكن في بيان إن “برايس قدم أكثر من 200 إفادة للصحافيين وكان بمثابة واجهة وصوت للسياسة الخارجية للولايات المتحدة”.

 

اقرأ أيضاً:

 

حرية الصحافة

وأضاف بلينكن “ساعد نيد حكومة الولايات المتحدة في الدفاع عن حرية الصحافة وإعلاء قيمتها في أنحاء العالم، وكان نموذجاً للشفافية والانفتاح الذي ندعو إليه في البلدان الأخرى. ستكون إسهاماته مفيدة للوزارة حتى بعد فترة طويلة من خدمته”.

 

وأشاد رئيس جمعية مراسلي وزارة الخارجية، شون تاندون، بالعمل الذي قام به نيد برايس. لاستعادته الإفادات الصحافية اليومية للوزارة ومواجهة تدقيق الصحافيين، كما حدث في حالة الانسحاب الأمريكي من أفغانستان.

 

وكانت الوزارة المسؤولة عن الدبلوماسية الأمريكية تعقد إفادات بشكل متقطع فقط خلال إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب.

 

وقال رئيس جمعية مراسلي وزارة الخارجية، في بيان: “بفضل نيد، أصبحت الإفادة الصحافية اليومية أمراً روتينياً الآن وذلك ما ينبغي أن تكون عليه. فهي توفر فرصة للصحافة من جميع أنحاء العالم لوضع السياسة الخارجية الأمريكية في موضع المساءلة. وغالباً ما يكون ذلك بصورة انتقادية، ويتطلب من وزارة الخارجية الدفاع عنها. إنه تكريم للديمقراطية الأمريكية”.

 

 

دقيقة – رويترز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى