أخبارالصيندولي

الصين و الهند تتوصلان إلى اتفاق بشأن الحدود المتنازع عليها

 

 

صرحت اليوم الثلاثاء وزارة الدفاع في الصين، إن كبار المسؤولين العسكريين من الهند والصين توصلوا إلى اتفاق خلال الجولة الأخيرة من المحادثات على “تسريع” تسوية “القضايا ذات الصلة” المتعلقة بالمواجهة الطويلة شرقي منطقة لاداخ في جبال الهيمالايا، على طول الحدود المتنازع عليها بين الجانبين، إلى جانب الحفاظ على السلام في المناطق الحدودية.

وقالت الوزارة في بيان إن الجولة الثامنة عشر من الاجتماع على مستوى قادة الفيلقين الصيني والهندي عقدت في نقطة تشوشول مولدو الحدودية على الجانب الصيني يوم 23 أبريل (نيسان) الجاري.

تصاعد التوتر

وجاءت هذه الجولة قبل الزيارة المقررة لوزير الدفاع الصيني لي شانجفو للهند للمشاركة في اجتماع منظمة شانغهاي للتعاون، يومي 27 و28 أبريل (نيسان) الجارى .

وتصاعدت التوترات في يونيو (حزيران) 2020 على طول الحدود المتنازع عليها بين البلدين، وكانت هذه الاشتباكات هي الأسوأ منذ أكثر من 40 عاماً، ما أسفر عن مصرع ما لا يقل عن 20 جندياً هندياً، وأربعة جنود صينيين.

اقرأ أيضاً:

 

التعاون الدفاعي

وقال بيان صادر عن وزارة الدفاع والدفاع الصينية “خلال الاجتماع ، سيلقي الجنرال لي كلمة في الاجتماع ويلتقي برؤساء وفود من الدول المعنية لتبادل وجهات النظر حول القضايا الدولية والإقليمية والتعاون الدفاعي”. أفادت وكالة برس ترست الهندية يوم الثلاثاء أن الحزبين يعملان معًا.
من المتوقع على نطاق واسع أن يجري لي كوان يو محادثات ثنائية مع وزير الدفاع الهندي راجناث سينغ لمناقشة التقدم المحرز في المحادثات العسكرية والدبلوماسية لحل الأزمة المتفاقمة.
واتفق الجانبان على الحفاظ على الاتصالات والحوار الوثيقين من خلال القنوات العسكرية والدبلوماسية ، والإسراع في حل القضايا المتعلقة بالقسم الغربي من الحدود بين الصين والهند ، واتفقا على مواصلة الحفاظ على السلام والهدوء في المنطقة الحدودية. وأضاف البيان.
دقيقة – د ب أ

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى